-
عن مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء
-
هل تقدم مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء بيانات وتقارير خاصة بإمارة دبي فقط؟
نعم، تقدم المؤسسة بيانات
خاصة بإمارة دبي فقط، كونها المصدر الرسمي لجمع ونشر البيانات والإحصاء في الإمارة.
-
ما هي نوعية البيانات الإحصائية التي تقدمها المؤسسة؟
توفر المؤسسة مؤشرات وبيانات إحصائية متنوعة منها الاقتصادية، والاجتماعية، والديموغرافية، بالإضافة إلى أحدث التقارير والإصدارات الإحصائية.
-
كيف يمكن أن أحصل على بيانات إضافية/ تفصيلية؟
يمكنكم طلب أي من البيانات الإحصائية من خلال التسجيل كمتعامل في الموقع الإلكتروني، أو عبر البريد الإلكتروني الخاص بخدمة المتعاملين.
-
من هم متعاملي مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء؟
يتعامل مع المؤسسة كل من الأفراد، وقطاع الأعمال،
والجهات الحكومية.
-
جمع ونشر البيانات
-
ما هي الأساليب التي تتبعها مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء لجمع البيانات؟
تقوم المؤسسة بجمع البيانات من خلال:
1. العمل الميداني من خلال زيارة الباحثين للأسر والمنشآت والشركات لجمع البيانات، أو
2. البيانات السجلية التي تجمعها المؤسسة بالتنسيق مع مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة عبر تقنية الربط الإلكتروني
3. جمع البيانات عبر الإنترنت لاستطلاعات الرأي من خلال حملات البريد الإلكتروني
4. جمع البيانات عبر الهاتف من خلال مركز الاتصال
-
ما هي دورية البيانات الإحصائية التي تصدرها المؤسسة؟
تصدر المؤسسة بيانات شهرية، وربع سنوية، ونصف سنوية، وسنوية حسب طبيعة البيان.
-
سهولة التصفح وخصوصية البيانات
-
هل يراعي الموقع فئة الأفراد من أصحاب الهمم (ذوي الإعاقة)؟
يحرص المركز على تطبيق المعايير الدولية (W3C-
AA) لسهولة استخدام أصحاب الهمم للموقع.
-
كيف تضمن المؤسسة سرية البيانات؟
-
خدمات المؤسسة
-
هل يمكنني كفرد أن أطلب أي خدمة من خدمات مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء؟
صنّفت المؤسسة خدماتها حسب فئات المتعاملين
(أفراد، قطاع الأعمال، والجهات الحكومية) لذلك، كفرد يمكنك طلب الخدمات المتاحة
لفئة الأفراد فقط.
-
كيف يمكن التسجيل في الموقع الالكتروني للحصول على خدمات مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء؟
يمكنك التسجيل من خلال الضغط على خانة "تسجيل
جديد" أعلى يسار الموقع.
-
كيف يمكن الحصول على تفاصيل الخدمات المقدمة من مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء؟
توفر المؤسسة دليلا شاملا لكافة خدماتها ويحتوي على وصف الحدمة وقنوات التقديم والتوصيل، والوقت المستغرق، والرسوم، والمتطلبات والشروط، المستندات المطلوبة، والخطوات المتبعة لتقديم الخدمة. يمكنكم الاطلاع على
دليل الخدمات في الموقع الإلكتروني للمؤسسة في صفحة بطاقة الخدمة.
-
ما هي الخدمات التي تشملها منظومة الإحصاء الرقمي؟
منظومة الإحصاء الرقمي هي منظومة إحصائية متكاملة تشتمل على مجموعة من النظم الفرعية تتمثل في:
· نظام "مؤشرات القيادة" المصمم للقيادات العليا وصناع القرار
· نظام "المصادر الإحصائية" الذي يرتبط بأكثر من مصدر إحصائي رئيسي وفرعي
· نظام "استطلاعات" الخاص باستطلاعات الرأي والذي يضمن مستويات عالية من الدقة وجودة نتائج استطلاعات الرأي والقدرة على متابعة الاستجابة بشكل مباشر وآني.
"الخريطة الإحصائية الذكية" أو "الإحصاء الجغرافي" المبني على التكامل بين نظم المعلومات الجغرافية، والمعلومات الإحصائية.
-
من يستفيد من خدمات منظومة الإحصاء الرقمي؟
· نظام المصادر الإحصائية: للدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية وقطاع الأعمال
· نظام المؤشرات الإحصائية: متخذي القرار من المدراء التنفيذيين وصناع القرار
· نظام استطلاعات الرأي: للدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية
· الخريطة الإحصائية الذكية:
البيانات العامة متوفرة لكافة فئات المتعاملين
المسجلين
البيانات التفصيلية متوفرة للدوائر والهيئات
والمؤسسات الحكومية.
-
هل تقوم المؤسسة بتدريب المستفيدين على استخدام أنظمة منظومة الإحصاء الرقمي؟
نعم، يقوم الفريق المشرف على المنظومة بتدريب المستفيدين على الاستخدام الأمثل لأي نظام.
-
ماذا تشمل خدمة الدعم الفني لمنظومة الإحصاء الرقمي؟
-
كيف يتم طلب خدمة الدعم؟
يتم طلب خدمة الدعم من خلال الموقع الإلكتروني، البريد الإلكتروني، الهاتف، أو الحضور إلى مقر مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء.
-
ما هي البيانات التي تعرض على الخريطة الإحصائية؟
البيانات التي تعرض على الخريطة الإحصائية في
الموقع الإلكتروني هي السكان، والتعليم، والمباني، ومراكز التسوق، ومحطات المترو
حسب المناطق الجغرافية لإمارة دبي.
-
ماذا تتضمن خدمة البرنامج التدريبي التوعوي الإحصائي؟
من خلال البرنامج تُعرف المؤسسة المستفيدين على أهمية الإحصاء، ودوره في التنمية ويتم تعريفهم على أساليب جمع ونشر الأرقام والبيانات بأسلوب شيق وبسيط، كما تقدم تدريب عملي للمستفيدين حول جمع البيانات من الميدان.
-
التواصل مع مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء
-
ما هو البريد الإلكتروني الخاص بخدمة المتعاملين؟
-
ما هي قنوات التواصل المتاحة للاستفسارات؟
يمكنك التواصل مع خدمة المتعاملين عبر الهاتف 600 560000 أو البريد الإلكتروني info@dsc.gov.ae أو عبر صفحة "اتصل بنا" في الموقع الإلكتروني.
-
ما هي وسيلة التقديم على الوظائف في مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء؟
يمكنك التقديم من خلال إرسال السيرة الذاتية على البريد الإلكتروني الخاص بالموارد البشرية في المؤسسة (hr@dsc.gov.ae) أو من خلال الوظائف الشاغرة التي تعلن عنها المؤسسة على
موقع "وظائف دبي."
-
المسوح الإحصائية والدراسات الاستطلاعية
-
ما هي المسوح الإحصائية التي تقوم بها المؤسسة ودوريتها؟
من أهم المسوح التي تقوم المؤسسة هي:
· مسح إنفاق ودخل الأسرة - كل 5 سنوات
· مسح القوى العاملة - سنويا
· مسح الاستثمار الأجنبي - سنويا
· المسح الاقتصادي - سنويا.
تنفذ المؤسسة بعض المسوح بالتعاون مع الجهات الحكومية، للاطلاع على تفاصيل المسوح يرجى الضغط هنا .
-
هل بإمكان الأفراد أو الشركات طلب تنفيذ مسح إحصائي؟
تقوم المؤسسة بتنفيذ المسوح الإحصائية لصالح الجهات الحكومية فقط.
-
ما المتطلبات الواجب توفيرها من الجهة الطالبة للدراسة الاستطلاعية؟
هنالك نموذج لحصر الاحتياجات يتضمن كافة المعلومات المطلوبة (كالعينة المستهدفة، نوع الدراسة، آلية التنفيذ...) سيتم توفيره لك عند طلب الخدمة.
-
كيف يتم عرض النتائج الخاصة بخدمة استطلاعات الرأي؟
تعرض المؤسسة النتائج عبر أنظمة العرض (مؤشرات دبي) وتوفر ملخص تنفيذي عن كيفية حساب النتائج وسحب العينة. (يتم توفير اسم المستخدم وكلمة المرور للمتعاملين).
-
كيف تُصمم العينة الخاصة بالدراسة الاستطلاعية؟
تُصمم العينة بناء على الهدف الرئيسي للاستطلاع، والفئة المستهدفة، وهامش الخطأ المقبول المتوقع بنتائج الاستطلاع، ويتطلب ذلك توفر أطر مناسبة لسحب العينة من المجتمع المستهدف بالطرق العلمية.
-
كيف تحصل على تصريح لمزاولة نشاط الدراسات الاستطلاعية؟
فور استكمال كافة الشروط والمتطلبات، تقوم مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء بإصدار تصريح لمزاولة نشاط الدراسات الاستطلاعية.
-
ما هي الإجراءات للحصول على تصريح ممارسة نشاط الدراسات الاستطلاعية؟
كخطوة أولى، يقوم موظف تابع للشركة "مسؤول فني" بالتقديم على خدمة اختبار الكفاءة المهنية، وبعد اجتياز الاختبار بنجاح يمكن للشركة التقديم على خدمة إصدار تصريح ويتم إضافة اسم المسؤول الفني في التصريح.
يوجد 3 خدمات متعلقة بخدمات تصاريح الدراسات الاستطلاعية كالتالي:
1. طلب اجراء اختبار الكفاءة المهنية للدراسات الاستطلاعية
2. طلب إصدار تصريح منشأة لمزاولة نشاط الدراسات الاستطلاعية
3. طلب إصدار البطاقات التعريفية للعاملين لدى المنشأة التي تزاول نشاط الدراسات الاستطلاعية.
-
ما هي الرسوم المطلوبة لإضافة نشاط الدراسات الاستطلاعية في الرخصة التجارية؟
يرجى الاطلاع على قرار المجلس التنفيذي رقم (39) لسنة 2015 المادة رقم (10) وجدول رقم (1) بتحديد الرسوم الخاصة بمزاولة النشاط في الامارة.
https://www.dsc.gov.ae/ar-ae/About-Us/Pages/Regulat ions.aspx
تحديد الرسوم الخاصة لمزاولة النشاط في الامارة.
-
ما هي مدة صلاحية التصريح؟
التصريح صالح لمدة سنة من تاريخ الإصدار
-
ماهي الاجراءات اللازمة لتجديد التصريح؟
الإجراءات اللازمة لتجديد الرخصة مماثلة لإجراءات
إصدار التصريح.
-
هل يمكن للمنشآت المرخصة خارجياً أن تقوم بالدراسات الاستطلاعية في دبي؟
لا، يجب ان تكون المنشأة مرخصة من قبل سلطات
الترخيص في دبي.
-
ماهي شروط إجراء الدراسة الاستطلاعية؟
يرجى الاطلاع على قرار المجلس التنفيذي رقم (39) لسنة 2015، وقرار إداري رقم (96) لسنة 2016 من خلال الرابط التالي:
https://www.dsc.gov.ae/ar-ae/About-Us/Pages/Regulations.aspx
-
ما هو الوقت المستغرق للخدمات الخاصة بتصريح الدراسات الاستطلاعية؟
· طلب اجراء اختبار الكفاءة المهنية للدراسات الاستطلاعية (الإخطار بموعد الاختبار خلال 3 أيام عمل)
· طلب إصدار تصريح منشأة لمزاولة نشاط الدراسات الاستطلاعية (خلال 3 أيام عمل)
· طلب إصدار البطاقات التعريفية للعاملين لدى المنشأة في مجال البحث الميداني (خلال 15 يوم عمل)
· طلب تعديل البيانات الأساسية للمنشأة التي تزاول نشاط الدراسات الاستطلاعية (خلال 3 أيام عمل)
-
كمتعامل، كيف يمكنني التأكد من أن القرار مطبق عند التواصل معي؟
إذا استعنت بطرف ثالث لممارسة نشاط الدراسات الاستطلاعية، يجب التأكد من توفر النشاط في الرخصة التجارية.
-
ما هي الجهة المعنية لإصدار موافقة للنشاط؟
مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء هي الجهة المعنية بإصدار موافقة للنشاط.
-
ما هي مدة صلاحية البطاقة التعريفية؟
· للموظفين الدائمين، تكون صلاحية البطاقة سنة واحدة.
· للموظفين المؤقتين، تكون صلاحية البطاقة مطابقة لمدة الدراسة، وبحد أقصى سنة واحدة.
-
ما هو الإجراء في حال فقدان البطاقة التعريفية الخاصة للباحث أو تلفها؟
يمكنكم التواصل مع مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء لإصدار بدل فاقد او تالف لبطاقة تعريفية للأشخاص التابعين للمنشأة الذين يقومون بإجراء البحث الميداني، برسوم مقدارها 100 درهم.
-
ما هو نطاق تطبيق قرار المجلس التنفيذي رقم (39) لسنة 2015؟
المنشأة التي تقوم بتنفيذ الدراسات الاستطلاعية في إمارة دبي يجب أن تكون مرخصة من سلطة الترخيص التجاري المعنية بعد استكمال شروط وضوابط مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء.
ملاحظة:
يستثنى من القرار، الدراسات الاستطلاعية حول المواضيع المتعلقة بطبيعة عمل المنشأة للفئات المعنية (الموظفين، الشركاء، الموردين، المتعاملين) إذا تم تنفيذها عن طريق موظفيها ومواردها.