تخطي أوامر الشريط

سعادة
مركز دبي للإحصاء شعار
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020
​​​​للحصول على Adobe Reader​​
الأرقام القياسية لقيمة الوحدة للتجارة الخارجية
تستهدف الأرقام القياسية قياس تطور التجارة الخارجية (واردات، صادرات) عبر منافذ إمارة دبي من ناحية السعر، ودراسة التغيرات التي تحدث في أسعار السلع عبر فترات زمنية وذلك للتعرف على اتجاهات التجارة الدولية وحساب معدلات التبادل التجاري ومدى تماشيه مع الصالح العام لإمارة دبي (والدولة). تشمل المخرجات التي يوفرها نظام الأرقام القياسية للتجارة الخارجية تقارير إحصائية للرقم القياسي لقيمة الوحدة للتجارة الخارجية (واردات، صادرات) على مستوى ربعي وسنوي، كذلك يوفر التقارير على مستوى الباب، القسم، الرقم العام. الرقم القياسي لقيمة الوحدة للتجارة الخارجية: هو مؤشر يقيس التغيرات الحاصلة في الوحدة السعرية للتجارة الخارجية (واردات، صادرات) حسب تصنيف النظام المنسق 2017 بين فترتين زمنيتين.
  • البيانات الوصفية

  • تقارير

  • المنهجية

 ١.١
اسم الجهة
مركز دبي للإحصاء
١.٢
القسم المعني
قسم التجارة الخارجية
١.٣
اسم جهة الاتصال
قسم الاتصال المؤسسي وخدمة المتعاملين
١.٤
مهام الشخص الذي يمكن الاتصال به
خدمة المتعاملين
١.٥
عنوان البريد
ص.ب. 121222 دبي.إ.ع.م
١.٦
البريد الإلكتروني
info@dsc.gov.ae
١.٧
رقم الهاتف

​800 DSC (372)

١.٨
رقم الفاكس

​009714 4290232

 ٢.١
تاريخ اخر اعتماد للبيانات الوصفية
08/09/2021
٢.٢
تاريخ اخر نشر للبيانات الوصفية
08/09/2021
٢.٣
تاريخ اخر تحديث للبيانات الوصفية
08/09/2021
 ٣.١
وصف البيانات
تستهدف الأرقام القياسية قياس تطور التجارة الخارجية (واردات، صادرات) عبر منافذ إمارة دبي من ناحية السعر، ودراسة التغيرات التي تحدث في أسعار السلع عبر فترات زمنية وذلك للتعرف على اتجاهات التجارة الدولية وحساب معدلات التبادل التجاري ومدي تماشيه مع الصالح العام لإمارة دبي (والدولة).
تشمل المخرجات التي يوفرها نظام الأرقام القياسية للتجارة الخارجية تقارير إحصائية للرقم القياسي لقيمة الوحدة  للتجارة الخارجية (واردات ، صادرات) على مستوى ربعي وسنوي، كذلك يوفر التقارير على مستوى الباب، القسم، الرقم العام. 
الرقم القياسي لقيمة الوحدة للتجارة الخارجية: هو مؤشر يقيس التغيرات الحاصلة في الوحدة السعرية للتجارة الخارجية (واردات، صادرات) حسب تصنيف النظام المنسق 2017  بين فترتين زمنيتين.



٣.٢
التصانيف
- اسم التصنيف المستخدم: تصنيف النظام المنسق
- سنة الإصدار: 2017  
- جهة الإصدار: التعرفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية


٣.٣
تغطية القطاعات

​قطاع التجارة الخارجية

٣.٤
المفاهيم والتعاريف الإحصائية
- الرقم القياسي لقيمة الوحدة للتجارة الخارجية: هو مؤشر يقيس التغيرات الحاصلة في قيمة الوحدة للتجارة الخارجية (واردات، صادرات) حسب تصنيف النظام المنسق 2017 بين فترتين زمنيتين.
- سنة الأساس: السنة أو الفترة التي تنسب أسعار سنة المقارنة أو فترة المقارنة بأسعارها، ويراعى عند اختيار سنة الأساس أن تكون فترة عادية تتميز بالاستقرار وبعدها عن الظروف الشاذة مثل الأزمات الاقتصادية والحروب، وأن تكون قريبة نسبيا من فترة المقارنة وعادة ما تكون اثني عشر شهرًا، وممكن أن تأخذ على أساس ثابت أو متحرك بحيث تنسب أسعارها للأسعار السابقة لها فقط.
- سنة المقارنة: هي السنة أو الفترة التي تنسب أسعارها لأسعار سنة الأساس بهدف قياس التغير في الأسعار.
- الأهمية النسبية (الترجيح): عند بناء الرقم القياسي لمتوسط قيمة الوحدة تم استخدام كميات سنة المقارنة للترجيح، وذلك وفق (أسلوب لاسبير) التجميعي.
- النظام المنسق: هو رقم يتضمن مسميات البضائع وتوصيفها وتميزها وفئات الرسوم الجمركية التي تخضع لها ويعد واحد من نظم التصنيف المعترف بها دولياً للبضائع التجارية ويستخدم في تصنيف السلع وتحديد تعرفتها الجمركية.
- الواردات: يقصد به وفق نظام التجارة الخارجية هو كل السلع والبضائع الواردة والداخلة إلى البلاد لتغطية الاحتياجات المحلية والتي تجرى عليها كافة الإجراءات الجمركية المتبعة في إنهاء استيراد سلعة ما.
- الصادرات: يقصد بها وفق نظام التجارة الخارجية جميع السلع التي تم إنتاجها أو تصنيعها محليا بالكامل أو التي أجرى عليها عمليه صناعية غيرت من شكلها وقيمتها والمعدة للتصدير خارج الدولة.



٣.٥
الوحده الإحصائية

​قيمة الوحدة 

٣.٦
مجتمع الدراسة

​يتم الاعتماد على البيانات المفصلة للتجارة الخارجية التي تصدر عن جمارك دبي والذي يعتبر مصدر رئيسي للبيانات. ويشمل تفصيلات التجارة الخارجية بالقيمة والكمية (واردات، صادرات وإعادة التصدير) والذي يساهم بدوره في تسهيل المعالجة الآلية التي يتبعها مركز دبي للإحصاء في تركيب وإصدار الأرقام القياسية للتجارة الخارجية.

٣.٧
التغطية الجغرافية

​إمارة دبي

٣.٨
زمن التغطية

​2016 فما فوق 

٣.٩
فترة الأساس

​2015

​مؤشرات

​ربعي

 ٦.١
القانون والاتفاقات

​مركز دبي للإحصاء هو المصدر الرئيسي للإحصاء على مستوى الامارة .لجمع وتبويب البيانات والمعلومات الإحصائية وتحليلها واعداد النشرات والمؤشرات والتقارير الإحصائية ، وتنظيم العمل الاحصائي والدراسات الاستطلاعية. للمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على قانون رقم (28) بشأن مركز دبي للاحصاء 






٦.٢
مشاركة البيانات

​مذكرات التفاهم والاتفاقيات والإجراءات الخاص بمشاركة البيانات مع الجهات الأخرى

 ٧.١
سياسة سرية البيانات

​مركز دبي للإحصاء هو المصدر الرئيسي للإحصاء على مستوى الامارة .لجمع وتبويب البيانات والمعلومات الإحصائية وتحليلها واعداد النشرات والمؤشرات والتقارير الإحصائية ، وتنظيم العمل الاحصائي والدراسات الاستطلاعية. للمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على قانون رقم (28) بشأن مركز دبي للاحصاء


يمكن الاطلاع على تفاصيل القانون من خلال الرابط





 ٨.١
الرزنامة الإحصائية

​يتم نشر التقارير التابعة للمشروع وفقا للرزنامة الإحصائية المعروضة في موقع مركز دبي للإحصاء وفقاً لدورية النشر المعتمدة حسب معيار GDDS بشكل ( ربعي  - سنوي)

​ربعي- يتم النشر خلال ستة أشهر من انتهاء الربع

سنوي



 ١٠.١
نشر الأخبار

​يتم نشر التقارير التابعة للمشروع وفقا للرزنامة الإحصائية المعروضة في موقع مركز دبي للإحصاء بشكل ربعي - يتم النشر بعد ستة أشهر من انتهاء الربع

١٠.٣
قاعدة بيانات على الانترنت

​متوفرة ضمن صلاحيات محددة لجهات معينة

١٠.٤
الوصول إلى البيانات التفصيلية

​لا يتم نشر البيانات التفصيلية لأسباب تتعلق بسرية البيانات. في حين أن البيانات التجميعية فقط متاحة للنشر العام.

١٠.٥
أخرى

​صفحة المؤشرات الإحصائية

​تم تنفيذ المشروع وفقاً لمنهجية حوكمة وإدارة العمليات الإحصائية GSBPM حيث تم مراعاة جميع أبعاد الجودة الإحصائية وفقاً لميثاق جودة البيانات الإحصائية لإمارة دبي والمعتمد في المركز وخاصةً تلك المتعلقة بالدقة والموضوعية وقابلية المقارنة حيث أن التصانيف والمنهجيات المستخدمة تجعل من نتائج هذا المشروع قابلة للمقارنة على كافة المستويات الوطنية والاقليمية والدولية كونها مبنية على نفس التصانيف والمنهجيات والمفاهيم المعيارية الموحدة.


يمكن الاطلاع على تفاصيل ميثاق جودة البيانات الإحصائية من خلال الرابط


 ١٢.١
احتياجات المستخدم
- رصد تطور التجارة الخارجية (واردات، صادرات) عبر منافذ إمارة دبي من ناحية الوحدة السعرية، ودراسة التغيرات التي تحدث فيهاعبر فترات زمنية وذلك للتعرف على اتجاهات التجارة الدولية وحساب معدلات التبادل التجاري ومدي تمشيه مع الصالح العام إمارة دبي (والدولة).
- مؤشر هام يعكس مدى التقدم والتطور الذي يحدث للتجارة الخارجية في فترة زمنية مقارنة بأخرى


 ١٨.١
مصدر البيانات

​مركز دبي للإحصاء

١٨.٢
دورية جمع البيانات

 خلال ستة أشهر من انتهاء الربع

١٨.٣
جمع البيانات

​بيانات سجلية

١٨.٤
قواعد مطابقة البيانات
-
١٨.٥
معالجة البيانات
-
١٨.٦
تعويض القيم
-
-
​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​
العنوان سنة النشر نوع الملف نوع الملف البيانات الوصفية
الأرقام القياسية لقيمة الوحدة لواردات التجارة الخارجية 2020 Document Icon Document Icon Metadata Icon
نسب التغير السنوية في الأرقام القياسية لقيمة الوحدة لواردات التجارة الخارجية 2020 Document Icon Document Icon Metadata Icon
الأرقام القياسية لقيمة الوحدة لصادرات التجارة الخارجية 2020 Document Icon Document Icon Metadata Icon
نسب التغير السنوية في الأرقام القياسية لقيمة الوحدة لصادرات التجارة الخارجية 2020 Document Icon Document Icon Metadata Icon
الأرقام القياسية لقيمة الوحدة لصادرات التجارة الخارجية 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
نسب التغير السنوية في الأرقام القياسية لقيمة الوحدة لصادرات التجارة الخارجية 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
الأرقام القياسية لقيمة الوحدة لواردات التجارة الخارجية 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
نسب التغير السنوية في الأرقام القياسية لقيمة الوحدة لواردات التجارة الخارجية 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
العنوان وصف سنة النشر نوع الملف حجم الملف
منهجيةالأرقام القياسية للتجارة الخارجية 2019 Document Icon 388 كيلو بايت
أعلى