تخطي أوامر الشريط

سعادة
مركز دبي للإحصاء شعار
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020
​​​​​​​​​للحصول على Adobe Reader​​​
مسح الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – قطاع الأعمال
يعتبر مسح الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لقطاع الاعمال لإمارة دبي من أهم المسوح التي ينفذها مركز دبي للإحصاء بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات وبدورية منتظمة كل سنتين، حيث يوفر بيانات تعكس واقع تكنولوجيا المعلومات في الإمارة بين منشآت قطاع الأعمال بمختلف القطاعات الاقتصادية في إمارة دبي. ويأتي هذا المشروع من ضمن خطة الهيئة كجزء من برنامج المعلومات الإحصائية حول واقع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتكوين قاعدة معلوماتية تغطي هذه المجال من جهة ولتعزيز الشراكة والتنسيق الإحصائي الدوري والمستمر بين الهيئة ومركز دبي للإحصاء بصفته الجهة الرسمية والوحيدة المخولة بإنتاج وإصدار البيانات الإحصائية.
  • البيانات الوصفية

  • تقارير

  • المنهجية

 ١.١
اسم الجهة
مركز دبي للإحصاء
١.٢
القسم المعني
قسم الإحصاءات الاجتماعية
١.٣
اسم جهة الاتصال
قسم الاتصال المؤسسي وخدمة المتعاملين
١.٤
مهام الشخص الذي يمكن الاتصال به
خدمة المتعاملين
١.٥
عنوان البريد
ص.ب. 121222 دبي.إ.ع.م
١.٦
البريد الإلكتروني
info@dsc.gov.ae
١.٧
رقم الهاتف
800 DSC(372)
١.٨
رقم الفاكس
009714 4290232
 ٢.١
تاريخ اخر اعتماد للبيانات الوصفية
23/07/2017
٢.٢
تاريخ اخر نشر للبيانات الوصفية
13/08/2017
٢.٣
تاريخ اخر تحديث للبيانات الوصفية
23/07/2017
 ٣.١
وصف البيانات
تتلخص الأهداف الرئيسية للمسح في التعرف على مدى انتشار استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدى منشآت قطاع الأعمال بإمارة دبي، كما أنها تسعى إلى تحقيق الأهداف الرئيسية التالية:

 

1. بناء قاعدة بيانات كمية ونوعية حول مدى انتشار استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مؤسسات قطاع الأعمال في إمارة دبي لتكون المرتكز الرئيس لبناء السياسات والاستراتيجيات بالإمارة.

2. تقييم مستويات رضا مؤسسات قطاع الأعمال في إمارة دبي عن جودة وتكلفة خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المقدمة لهم.

3. التعرف على آراء وتوجهات المعنيين في مؤسسات قطاع الأعمال في الإمارة حول كفاءة وجودة خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المقدمة لهم من جهة وعن مزودي ومشغلي الخدمة من جهة أخرى.

4. التعرف على الصعوبات التي تحول دون استخدام خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (الهاتف الثابت، الجوال، الانترنت) في قطاع الأعمال لرصدها وتحديدها والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لها، كما تهدف الدراسة إلى التعرف على مستويات الانفاق على كل منها.

5. التعرف على مدى استخدام مؤسسات قطاع الأعمال في الإمارة للتجارة الإلكترونية.

٣.٢
التصانيف

​• تصنيف الدول والجنسيات – الأمم المتحدة 2014

• التصنيف المعياري الدولي للتعليم: تخصصات التعليم والتدريب ISCED-F 2013

• التصنيف المعياري الدولي للمهن ISCO 08

• التصنيف الصناعي الموحد لجميع الانشطة الاقتصادية 4.0 ISIC

٣.٣
تغطية القطاعات

​المنشآت الاقتصادية التي يعمل بها عشرة عمال فأكثر ضمن الحدود الجغرافية لإمارة دبي وتغطي البيانات التي يتم جمعها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإمارة وتشمل:

 • خدمات التليفون الثابت

• خدمات الجوال

• خدمات الانترنت

• التجارة الالكترونية

• خدمات الاتصالات المتقدمة

• شكاوى الخدمة

٣.٥
الوحده الإحصائية
​منشآت اقتصادية
٣.٦
مجتمع الدراسة

​يشمل المسح المنشآت الاقتصادية التي يعمل فيها عشرة عمال فأكثر ضمن الحدود الجغرافية لإمارة دبي، وبحسب فئات العمالة التالية:

• المنشآت الصغيرة ((49- 10 عامل.

• المنشآت المتوسطة (249 -50) عامل.

• المنشآت الكبيرة (250+) عامل.

٣.٧
التغطية الجغرافية
​إمارة دبي
٣.٨
زمن التغطية
​2017-2015

 

٣.٩
فترة الأساس
​لا ينطبق
​​لا ينطبق
​عن سنة سابقة- يمثل العام 2017
 ٦.١
القانون والاتفاقات
مركز دبي للإحصاء هو المصدر الرئيسي للإحصاء على مستوى الامارة .لجمع وتبويب البيانات والمعلومات الإحصائية وتحليلها واعداد النشرات والمؤشرات والتقارير الإحصائية ، وتنظيم العمل الاحصائي والدراسات الاستطلاعية. للمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على قانون رقم (28) بشأن مركز دبي للاحصاء .

 

يمكن الاطلاع على تفاصيل القانون من خلال الرابط

٦.٢
مشاركة البيانات
يتم نشر التقارير بالاتفاق مع الجهة.
 ٧.١
سياسة سرية البيانات
تخضع سرية البيانات لقانون رقم (28) لسنة 2015 بشأن مركز دبي للإحصاء  المادة (9) من القانون "سرية البيانات الإحصائية"

 

يمكن الاطلاع على تفاصيل القانون من خلال الرابط

 ٨.١
الرزنامة الإحصائية
​يتم نشر التقارير بالاتفاق مع الجهة.
٨.٢
الوصول إلى الرزنامة الإحصائية
يمكن الوصول للرزنامة الإحصائية عن طريق الموقع الإلكتروني لمركز دبي للإحصاء من خلال الرابط
​كل سنتين
 ١٠.١
نشر الأخبار
​من خلال وسائل التواصل الاجتماعي
١٠.٣
قاعدة بيانات على الانترنت
​مجموعة من التقارير المتفق عليها مسبقا مع الجهة (هيئة تنظيم الاتصالات)
١٠.٤
الوصول إلى البيانات التفصيلية
لا يتم نشر البيانات التفصيلية لأسباب تتعلق بسرية البيانات. في حين أن البيانات التجميعية فقط متاحة للنشر العام.
١٠.٥
أخرى
​الأنظمة الإحصائية للمركز
١٠.٦
الوثائق والمنهجيات
​أحدث نسخة من المنهجية متوفرة عبر الرابط
تم تنفيذ المشروع وفقاً لمنهجية حوكمة وإدارة العمليات الإحصائية GSBPM حيث تم مراعاة جميع أبعاد الجودة الإحصائية وفقاً لميثاق جودة البيانات الإحصائية لإمارة دبي والمعتمد في المركز وخاصةً تلك المتعلقة بالدقة والموضوعية وقابلية المقارنة حيث أن التصانيف والمنهجيات المستخدمة تجعل من نتائج هذا المشروع قابلة للمقارنة على كافة المستويات الوطنية والاقليمية والدولية كونها مبنية على نفس التصانيف والمنهجيات والمفاهيم المعيارية الموحدة.

 

يمكن الاطلاع على تفاصيل ميثاق جودة البيانات الإحصائية من خلال الرابط

 ١٢.١
احتياجات المستخدم
دعم متخذي القرار وراسمي السياسات والباحثين والدارسين للتعرف على ما يلي:
1. بناء قاعدة بيانات كمية ونوعية حول مدى انتشار استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مؤسسات قطاع الأعمال في إمارة دبي لتكون المرتكز الرئيس لبناء السياسات والاستراتيجيات بالإمارة.
2. تقييم مستويات رضا مؤسسات قطاع الأعمال في إمارة دبي عن جودة وتكلفة خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المقدمة لهم.
3. التعرف على آراء وتوجهات المعنيين في مؤسسات قطاع الأعمال في الإمارة حول كفاءة وجودة خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المقدمة لهم من جهة وعن مزودي ومشغلي الخدمة من جهة أخرى.
4. التعرف على الصعوبات التي تحول دون استخدام خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (الهاتف الثابت، الجوال، الانترنت) في قطاع الأعمال لرصدها وتحديدها والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لها، كما تهدف الدراسة إلى التعرف على مستويات الانفاق على كل منها.
5. التعرف على مدى استخدام مؤسسات قطاع الأعمال في الإمارة للتجارة الإلكترونية.
ويتم توفير النتائج والمؤشرات الخاصة بالمسح للمستخدمين حسب الطلب بما يتوافق مع سياسة النشر والنتائج المصرح بنشرها.
 ١٨.١
مصدر البيانات
​ميدانياً من خلال المقابلة المباشرة وباستخدام أحدث التقنيات الذكية.
١٨.٢
دورية جمع البيانات
​كل سنتين
١٨.٣
جمع البيانات
​بعد تحديد وتعيين المشرفين الإداريين والمشرفين والباحثين والباحثات وتوزيعهم على الفرق الميدانية وبعد الانتهاء من الدورة التدريبية والتجربة القبلية، تبدأ مرحلة التنفيذ الميداني حيث تقوم هذه الفرق بزيارة أسر العينة وجمع المعلومات منها من خلال أجهزة (Tablet PCs).
١٨.٤
قواعد مطابقة البيانات
أثناء عملية جمع البيانات من الميدان كانت بيانات الأسر المستكملة والمدققة ميدانياً من قبل المشرفين يتم الإطلاع عليها أولاً بأول من قبل مكتب الإشراف واعتمادها وإرسالها من خلال مبرمج الدراسة إلى القاعدة الرئيسية لبيانات المسح إلى المركز الرئيسي، حيث باشر فريق التدقيق المكتبي بتدقيق البيانات.  وتم التركيز في هذه المرحلة بصورة خاصة على تدقيق اتساق البيانات واكتمالها لتقليل حجم الخطأ قدر الإمكان.
بالإضافة إلى ذلك فقد تم اختيار مجموعة متخصصة من العاملين بالمركز والمسح وتحت إشراف الفريق الفني للمسح للقيام بمراجعة نهائية للبيانات المدققة بغية تقليل حجم الأخطاء إلى أدنى حد ممكن.

 


يرجى الاطلاع على منهجية المسح المتوفرة عبر الرابط

١٨.٦
تعويض القيم
يتم استخدام طرق إحصائية مختلفة ومعتمدة لإجراءات تعديل ومعالجة البيانات.

 


لمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع على منهجية المسح المتوفرة عبر الرابط

-
العنوان وصف سنة النشر نوع الملف حجم الملف
العنوان وصف سنة النشر نوع الملف حجم الملف
أعلى