تخطي أوامر الشريط

سعادة
مركز دبي للإحصاء شعار
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020
​​​​​​​​​للحصول على Adobe Reader​​​
التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت
يمثل التعداد العام المصدر الرئيسي للبيانات الإحصائية في كثير من الدول، وتنبع أهميته من شموليته لجميع مفردات المجتمع محل الدراسة في الدولة أو المنطقة التي ينفذ فيها، ومن تنوع البيانات التي يمكن أن يتم جمعها، ومن وضوح ودقة التعاريف التي يتم استخدامها، هذا إلى جانب إمكانية إعداد الخطط الخاصة بالبيانات الإحصائية لتشمل الوحدات الجغرافية الصغيرة وحتى التجمعات السكانية. يعتبر التعداد العام الركيزة الأساسية للنظام الإحصائي الذي تبنى عليه كافة العمليات الإحصائية اللاحقة، وخاصة أنه يوفر الأطر المختلفة والتي تشتمل على إطار الأسر والأفراد والمساكن والمباني والمنشآت ... الخ التي تعتبر بيانات أساسية للمسوح بالعينة بمختلف أنواعها. تم تنفيذ ثمانية تعدادات للسكان والمساكن في إمارة دبي للأعوام: 1968، 1975، 1980، 1985، 1993، 1995، 2000 و 2005، وخلال الفترة اللاحقة لآخر جولة من تعداد دبي 2005 قام المركز بالعديد من المشاريع الميدانية وفق المنهجيات والأساليب الفنية البديلة المعتمدة في هذا المجال للتعرف على التركيبة الديموغرافية للإمارة. وسيقوم المركز بتطبيق توصيات الأمم المتحدة باعتماد نهج التعداد القائم على السجلات في الجولة القادمة 2020 لإمارة دبي ضمن مشروع التعداد السجلي 2020 لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • البيانات الوصفية

  • تقارير

  • المنهجية

 ١.١
اسم الجهة
مركز دبي للإحصاء
١.٢
القسم المعني
قسم الإحصاءات السكانية
١.٣
اسم جهة الاتصال
قسم الاتصال المؤسسي وخدمة المتعاملين
١.٤
مهام الشخص الذي يمكن الاتصال به
خدمة المتعاملين
١.٥
عنوان البريد
ص.ب. 121222 دبي.إ.ع.م
١.٦
البريد الإلكتروني
info@dsc.gov.ae
١.٧
رقم الهاتف
800 DSC(372)
١.٨
رقم الفاكس
009714 4290232
 ٢.١
تاريخ اخر اعتماد للبيانات الوصفية
18/09/2019
٢.٢
تاريخ اخر نشر للبيانات الوصفية
18/09/2019
٢.٣
تاريخ اخر تحديث للبيانات الوصفية
18/09/2019
 ٣.١
وصف البيانات

​يمثل التعداد العام المصدر الرئيسي للبيانات الإحصائية في كثير من الدول، وتنبع أهميته من شموليته لجميع مفردات المجتمع محل الدراسة في الدولة أو المنطقة التي ينفذ فيها، ومن تنوع البيانات التي يمكن أن يتم جمعها، ومن وضوح ودقة التعاريف التي يتم استخدامها، هذا إلى جانب إمكانية إعداد الخطط الخاصة بالبيانات الإحصائية لتشمل الوحدات الجغرافية الصغيرة وحتى التجمعات السكانية.

يعتبر التعداد العام الركيزة الأساسية للنظام الإحصائي الذي تبنى عليه كافة العمليات الإحصائية اللاحقة، وخاصة أنه يوفر الأطر المختلفة والتي تشتمل على إطار الأسر والأفراد والمساكن والمباني والمنشآت ... الخ التي تعتبر بيانات أساسية للمسوح بالعينة بمختلف أنواعها.

٣.٢
التصانيف

​تم ترميز كافة الحقول ذات العلاقة باستخدام أحدث التصانيف الدولية المستخدمة عالميا والمستخدمة في مركز دبي للإحصاء كالتخصص العلمي والمهن والنشاط الاقتصادي، وتلك التصانيف هي: 

• التصنيف الدولي المقنن للتعليم ((ISCED 1997 

• التصنيف المعياري الدولي للمهن (ISCO) 1988 

• المعايير الدولية لترقيم البلدان ISO 3166-1 

• التصنيف الدولي للإعاقة 

• دليل الجنسية

٣.٣
تغطية القطاعات

​الفئات المستهدفة في المسح هم الأسر المعيشية (أسر إماراتية، وأسر غير إماراتية)، والأسر الجماعية المقيمة إقامة معتادة ضمن الحدود الجغرافية لإمارة دبي، إلى جانب أفراد تجمعات العمال والمباني والوحدات السكنية والمنشآت. وتغطي البيانات التي يتم جمعها المجالات التالية: 

1 البيانات التعريفية 

2 خصائص الأسر 

 3 خصائص أفراد الأسرة 

 4 خصائص المبنى 

5 خصائص المسكن 

6 خصائص المنشآت

٣.٥
الوحده الإحصائية
​الأسر، الأفراد، المباني، الوحدات السكنية، المنشآت
٣.٦
مجتمع الدراسة
الأسر، الأفراد، المباني، الوحدات السكنية، المنشآت المقيمة إقامة معتادة ضمن الحدود الجغرافية لإمارة دبي ​
٣.٧
التغطية الجغرافية
امارة دبي
٣.٨
زمن التغطية
​2005-2000
٣.٩
فترة الأساس
​1968
​أعداد
​ليلة العد في ديسمبر 2005
 ٦.١
القانون والاتفاقات
مركز دبي للإحصاء هو المصدر الرئيسي للإحصاء على مستوى الامارة .لجمع وتبويب البيانات والمعلومات الإحصائية وتحليلها واعداد النشرات والمؤشرات والتقارير الإحصائية ، وتنظيم العمل الاحصائي والدراسات الاستطلاعية. للمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على قانون رقم (28) بشأن مركز دبي للاحصاء

يمكن الاطلاع على تفاصيل القانون من خلال الرابط
٦.٢
مشاركة البيانات
تقارير متفق عليها مسبقاً
 ٧.١
سياسة سرية البيانات

تخضع سرية البيانات لقانون رقم (28) لسنة 2015 بشأن مركز دبي للإحصاء المادة (9) من القانون 'سرية البيانات الإحصائية' .

يمكن الاطلاع على تفاصيل القانون من خلال الرابط

 ٨.١
الرزنامة الإحصائية
​حسب الاتفاق
٨.٢
الوصول إلى الرزنامة الإحصائية
يمكن الوصول للرزنامة الإحصائية عن طريق الموقع الإلكتروني لمركز دبي للإحصاء من خلال الرابط
​كل 10 سنوات
 ١٠.١
نشر الأخبار
يتم نشر الأخبار عبر كافة وسائل الاعلام والصحف المحلية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.
١٠.٣
قاعدة بيانات على الانترنت
متوفرة ضمن صلاحيات محددة لجهات معينة
١٠.٤
الوصول إلى البيانات التفصيلية
لا يتم نشر البيانات التفصيلية لأسباب تتعلق بسرية البيانات. في حين أن البيانات التجميعية فقط متاحة للنشر العام.
١٠.٥
أخرى
​الأنظمة الإحصائية للمركز
تم تنفيذ المشروع وفقاً لمنهجية حوكمة وإدارة العمليات الإحصائية GSBPM حيث تم مراعاة جميع أبعاد الجودة الإحصائية وفقاً لميثاق جودة البيانات الإحصائية لإمارة دبي والمعتمد في المركز وخاصةً تلك المتعلقة بالدقة والموضوعية وقابلية المقارنة حيث أن التصانيف والمنهجيات المستخدمة تجعل من نتائج هذا المشروع قابلة للمقارنة على كافة المستويات الوطنية والاقليمية والدولية كونها مبنية على نفس التصانيف والمنهجيات والمفاهيم المعيارية الموحدة. يمكن الاطلاع على تفاصيل ميثاق جودة البيانات الإحصائية من خلال الرابط
 ١٢.١
احتياجات المستخدم
توفير الأطر المختلفة والتي تشتمل على إطار الأسر والأفراد والمساكن والمباني والمنشآت ... الخ التي تعتبر بيانات أساسية للمسوح بالعينة بمختلف أنواعها. ودعم متخذي القرار وراسمي السياسات والباحثين والدارسين من خلال توفير النتائج والمؤشرات الخاصة بها للمستخدمين حسب الطلب بما يتوافق مع سياسة النشر والنتائج المصرح بنشرها.
 ١٨.١
مصدر البيانات
ميدانياً من خلال المقابلة المباشرة وباستخدام الأجهزة اللوحية. وخلال الفترة اللاحقة لآخر جولة من تعداد دبي 2005 قام المركز بالعديد من المشاريع الميدانية وفق المنهجيات والأساليب الفنية البديلة المعتمدة في هذا المجال للتعرف على التركيبة الديموغرافية للإمارة. وسيقوم المركز بتطبيق توصيات الأمم المتحدة باعتماد نهج التعداد القائم على السجلات في الجولة القادمة 2020 لإمارة دبي ضمن مشروع التعداد السجلي 2020 لدولة الإمارات العربية المتحدة.
١٨.٢
دورية جمع البيانات
كل 10 سنوات
١٨.٣
جمع البيانات
​بعد تحديد وتعيين المشرفين الإداريين والمشرفين والباحثين والباحثات وتوزعهم على الفرق الميدانية وبعد الانتهاء من الدورة التدريبية والتجربة القبلية، ابتدأت مرحلة التنفيذ الميداني حيث تقوم هذه الفرق بزيارة أسر العينة وجمع المعلومات منها من خلال أجهزة (Tablet PCs).
١٨.٤
قواعد مطابقة البيانات

أثناء عملية جمع البيانات من الميدان كانت بيانات الأسر المستكملة والمدققة ميدانياً من قبل المشرفين يتم الإطلاع عليها أولاً بأول من قبل مكتب الإشراف واعتمادها وإرسالها من خلال مبرمج الدراسة إلى القاعدة الرئيسية لبيانات المسح إلى المركز الرئيسي، حيث باشر فريق التدقيق المكتبي بتدقيق البيانات. وتم التركيز في هذه المرحلة بصورة خاصة على تدقيق اتساق البيانات واكتمالها لتقليل حجم الخطأ قدر الإمكان.

وبدأت عملية التدقيق المكتبي الآلي للاستمارات بصورة متداخلة مع مرحلة العمل الميداني. بالإضافة إلى ذلك فقد تم اختيار مجموعة متخصصة من العاملين بالمركز والمسح وتحت إشراف الفريق الفني للمسح للقيام بمراجعة نهائية للبيانات المدققة بغية تقليل حجم الأخطاء إلى أدنى حد ممكن.

١٨.٥
معالجة البيانات
​الرجوع إلى دليل معالجة البيانات وتحليلها المدرج في نظام عملياتنا
١٨.٦
تعويض القيم
يتم استخدام طرق إحصائية مختلفة ومعتمدة لإجراءات تعديل ومعالجة البيانات.
لمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع على المنهجية المتوفرة عبر الرابط
-
العنوان سنة النشر نوع الملف نوع الملف البيانات الوصفية
العنوان وصف سنة النشر نوع الملف حجم الملف
أعلى