سعادة

سبعة اعتمادات دولية لأنظمة "دبي للإحصاء"

الصورة: عارف المهيري - المدير التنفيذي
الصورة: عارف المهيري - المدير التنفيذي

سبعة اعتمادات دولية لأنظمة "دبي للإحصاء"

المهيري: بناء الأنظمة داخلياً من قبل فريق العمل دون أي دعم استشاري خارجي

حصل مركز دبي للإحصاء على أربعة اعتمادات عالمية جديدة لأنظمته الإدارية وتجديد اعتمادين سابقين بالشراكة مع شركة لويدز ريجستر العالمية، حيث حصل مركز دبي للإحصاء مؤخراً على اعتماد نظام إدارة الابتكار CEN/TS 16555-1، واعتماد نظام إدارة مراقبة وقياس رضا المتعاملين 10004ISO، واعتماد نظام إدارة شكاوى المتعاملين 10002:2014ISO، واعتماد نظام إدارة الصحة والسلامة OHSAS 18001:2007، كما انتهى المركز من تحديث وتجديد الاعتمادات الدولية لنظام إدارة الجودة ISO 9001 ونظام إدارة البيئة ISO 14001 حيث تم تحديث النظام وفقاً للمواصفات القياسية العالمية المحدثة المعتمدة بعام 2015، لينهي بذلك مركز دبي للإحصاء خطته للاعتمادات الدولية لأنظمته بسبعة اعتمادات حيث يملك المركز أيضاً الاعتماد الدولي لنظام أمن المعلومات ISO 27001.

وقال عارف المهيري المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء إن المركز يهدف إلى تطبيق المعايير والمنهجيات العالمية في مختلف الجوانب الإدارية والفنية والتقنية، ويولي اهتماماً بالغاً بالجوانب التي توليها الحكومة أهمية كبيرة سعياً لتحقيق التميّز المؤسسي، وأضاف المهيري بأن تلك الاعتمادات ليست هدفاً بحد ذاتها إلا أننا نعتبرها وسيلة لضمان العمل وفقاً للمعايير الدولية في مختلف المجالات المؤسسية حيث تعكس الاعتمادات الدولة التي حصل عليها المركز حرصة على تغطية مختلف المجالات التي من شأنها دعم المركز لتحقيق المزيد من التميز المؤسسي والتطوير المستمر.

وأشاد المهيري بفريق العمل في المركز الذي نجح في تحقيق هذا الإنجاز في فترة قياسية بلغت ستة أشهر وبجهود ذاتية دون الاستعانة بأي جهات استشارية.

وقالت رملة الواحدي مديرة مكتب الاستراتيجية والتميز المؤسسي بمركز دبي للإحصاء بأن تطبيق المركز لمواصفة إدارة الابتكار -116555CEN/TS  يأتي في إطار سعي المركز استراتيجية الابداع والابتكار الهادفة إلى بيئة عمل متكاملة وداعمة للإبداع والابتكار، موضحه بأن الخطة الاستراتيجية للمركز تولي اهتماماً بالغاً بسعادة المتعاملين لذا جاء تطبيق نظام قياس ومراقبة رضا المتعاملين ISO 10004 والذي من شأنه ضمان كفاءة وفاعلية تقديم الخدمات وتحقيق أقل نسب خطأ ممكنه، ولذات الغاية أيضاً فقد طبق المركز المواصفة العالمية لإدارة شكاوى المتعاملين 10002ISO بهدف ضمان إدارة ملاحظات وشكاوى المتعاملين بكل حرفية ونزاهة وشفافية والاستفادة من فرص التحسين المتاحة في مجال تقديم الخدمات.

وأضافت الواحدي بأنه لا يخفى الحرص الذي يوليه مركز دبي للإحصاء لسعادة موظفيه وسعيه الدائم لتوفير بيئة عمل سعيدة وإيجابية، ولاسيما بأن الصحة والسلامة المهنية تستحوذ على أهمية بالغة في تحقيق السعادة الوظيفية وتعزز من الإنتاجية المؤسسية والفردية، لذا فقد قام المركز بتطبيق نظام إدارة الصحة والسلامة .OHSAS 18001:2007

وأوضحت الواحدي بأن مركز دبي للإحصاء قام أيضاً بتحديث أنظمته الخاصة بإدارة الجودة وإدارة البيئة لتطابق المواصفات المحدثة الصادرة عن منظمة المقاييس الدولية International Organization for Standardization - ISO، حيث يحرص المركز على إدارة عملياته بأعلى معايير الجودة مع تقليل الضرر البيئي الناتج عن عملياته إلى الحد الأدنى، وتمهد تلك الأنظمة الدولية الطريق بشكل كبير نحو تحقيق الكثير من متطلبات منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي والتي تعد توجه استراتيجي لتحقيق التميز الحكومي. 

أعلى