سعادة
عام التسامح مركز دبي للإحصاء
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020

استطلاع آراء أولياء الأمور لرفع جودة التعليم في دبي

​سعادة / عارف المهيري ، المديــر التنفيذي لمركز دبي للإحصاء

​سعادة / عارف المهيري ، المديــر التنفيذي لمركز دبي للإحصاء

طرحت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي بالتعاون مع مركز دبي للإحصاء، دراسة استطلاعية لقياس رضا أولياء الأمور عن جودة التعليم المدرسي «الحكومي والخاص» في الإمارة، من خلال تقييم جودة المخرجات التعليمية، وتوفير البيئة المدرسية المناسبة، مقارنة بالتكاليف المترتبة لتعليم الطالب.

تأتي الدراسة الاستطلاعية في إطار المبادرات الهادفة إلى رفع جودة التعليم في الإمارة، تنفيذاً لأهداف خطة دبي 2021 وجعلها «موطناً لأفراد مبدعين وممكَّنين، ملؤهم الفخر والسعادة»، كما نص المحور الأول في الخطة، والموجه إلى الارتقاء بالفرد وبتعزيز إمكاناته الذاتية. كما تأتي في إطار السعي لإيجاد أفرادٍ متعلمين ومثقفين، يتحلون بالمسؤولية تجاه أنفسهم وأسرهم، بما يدفعهم دوماً لأن يكونوا سباقين في إحراز أكبر قدر من التعليم والثقافة.

برامج

وقال عارف عبيد المهيري المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء: إن خطة دبي 2021 ومتطلباتها من المعلومات الإحصائية والدراسات الاستطلاعية تحتل قمة أولوياتنا الاستراتيجية، ونحن في المركز ندرك تماماً حجم تلك المتطلبات وتنوعها نظراً لثراء خطة دبي 2021 بالغايات الطموحة والمبادرات والبرامج النوعية، ناهيك عن منهجيتها المتقدمة التي وضعتها الأمانة العامة للمجلس التنفيذي والتي تربط مختلف عملياتها التحليلية والتخطيطية بمدخلات معلوماتية متكاملة، سواء في مراحل تخطيط الأهداف أو المبادرات أو سن السياسات وفي مراحل إدارة تنفيذ الخطة.

ودعا المهيري كافة أفراد المجتمع لتحمل واجبهم تجاه عمليات التخطيط التنموي من خلال المسوح الإحصائية والدراسات الاستطلاعية التي ينفذها المركز، وتقديم معلوماتهم وآرائهم بدقة وشمولية، مؤكداً أن تلك المسوحات والدراسات تهدف إلى دعم عمليات التخطيط وصناعة القرارات التي وجهت بها القيادة الرشيدة، نحو تحقيق السعادة للمجتمع وللأجيال القادمة.

نتائج

من جهتها؛ أكدت عائشة عبدالله ميران مساعد الأمين العام لقطاع الإدارة الاستراتيجية والحوكمة في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، أن التعليم هو الأساس الذي تتكئ عليه الأمم في مجابهة التحديات، وهو هنا دوماً محل اهتمام القيادة الرشيدة في الدولة والإمارة.

وأضافت: قطعت الإمارة شوطاً كبيراً في تنمية مخرجات التعليم، ولازالت تسعى لأن تكون في مصاف المدن العالمية التي تقدم أفضل الخدمات التعليمية، من جهة، وتحقيق أفضل النتائج على مستوى العالم من جهة أخرى، ممثلة بنتائج الاختبارات الدولية، ونحن ندرك حجم التحديات التي تواجهنا، لهذا كان قياس مخرجات التعليم بصورة منهجية في صلب نظام إدارة خطة دبي 2021، بما فيه قياس مدى رضا أولياء الأمور.

أهداف

وأوضحت أن الدراسة تأتي حصيلة تعاون مثمر بين الجهتين للسنة الثانية على التوالي، وتستهدف أولياء أمور الطلبة المنتسبين للمدارس الحكومية والخاصة بدبي، إيماناً منا بدورهم كشركاء في العملية التعليمية، كما أن هذه الدراسة تعزز مفهوم التواصل بين الأمانة العامة للمجلس التنفيذي وأولياء الأمور وتبادل الآراء بشفافية ومصداقية، ورصد ملاحظاتهم واقتراحاتهم، والاستفادة من النتائج التحليلية لوضع الخطط والبرامج الداعمة للارتقاء بجودة التعليم المدرسي.

استبيان

يناقش الاستبيان العديد من القضايا الهامة المتعلقة بالتعليم منها رضا ولي الأمر عن جودة التعليم التي يتلقاها ابنه أو أبناؤه في كافة المراحل، ومدى رضاه عن القيمة التي يحققها مقابل ما ينفقه على تعليم أبنائه في حال كانت المدرسة خاصة.

كما يتضمن أسئلة حول مدى موافقة ولي الأمر على الإدارة المدرسية وتعاون المعلمين. ويتضمن أيضاً فقرة عن حالة القلق أو خوف ولي الأمر على سلامة ابنه في البيئة المدرسية، وعن المرافق الصحية في المدرسة.

قراءة

يتساءل الاستبيان عن الأطفال من الروضة حتى الصف الثاني، ومدى رضا ولي الأمر عن مدرسة طفله في تنمية قدراته الاجتماعية. كما يحوي أسئلة عن عدد المرات التي يقرأ فيها ولي الأمر قصصاً لابنه إن كان في مرحلة رياض الأطفال أو ما دونها
أعلى