سعادة

دبي للإحصاء: ارتفاع طفيف في أسعار المواد الغذائية في الأسبوع الأول من شهر رمضان بإمارة دبي

الصورة : متجر للمواد الغذائية
الصورة : متجر للمواد الغذائية

أظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن مركز دبي للإحصاء والذي يرصد أسعار السلع الغذائية خلال شهر رمضان المبارك  في أسواق إمارة دبي أن أسعار المواد الغذائية سجلت إرتفاعا خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان بنسبة 0.28% مقارنة بالأسبوع الأخير من شهر شعبان، وذلك نتيجة لإرتفاع أسعار بعض الأصناف المدرجة في سلة المستهلك الرمضانيه.

يقوم المركز برصد أسعار نحو 513 سلعة غذائية و912 تسعيرة بشكل يومي وأسبوعي وسيستمر نشر التقرير حول التضخم في أسعار المواد الغذائية أسبوعياً، وذلك إضافة إلى تقارير التضخم الشهرية الشاملة لجميع المجموعات السلعية التي يتم الإعلان عنها شهرياً.

وكشف التقرير عن ارتفاع ملحوظ  في أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 7.09% خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان متأثرة بارتفاع أسعار بعض أصناف من الأسماك الطازجة، وتحركت أسعار مجموعة اللبن والجبن والبيض في نفس الإتجاه حيث ارتفعت بنسبة بلغت 0.99%، وجاء هذا الارتفاع نتيجة لإرتفاع أسعار بعض أصناف الحليب المجفف وأسعار البيض. وكان لإرتفاع أسعار بعض المخللات والمنكهات الغذائية أثرا في رفع الأسعار في مجموعة الأغذية الأخرى غير المصنفة تحت بنود المجموعات السابقة كالمنكهات الغذائية والمخللات وغيرها، حيث سجل مؤشر المجموعة إرتفاعا بنسبة 0.45%.

كما أوضح التقرير أن أسعار المشروبات سجلت نسبة إرتفاع بلغ 0.72%، وجاء ذلك الإرتفاع نتيجة لإرتفاع أسعار بعض من الأصناف في مجموعة الشاي والبن والكاكاو، حيث بلغت نسبة الإرتفاع للمجموعة  2.51%. 

وعلى الرغم من الإرتفاعات في أسعار المجموعات السابقة، فقد قابل ذلك الإرتفاع انخفاض في أسعار الفواكه بنسبة 3.47%، وإنخفاض أسعار اللحوم بنسية 1.68% وفي نفس الإتجاه تحركت أسعار حيث إنخفضت أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 0.48%، نتيجة لإرتفاع أسعار بعض الأصناف المدرجة ضمن مجموعة الخضروات.

 

 

أعلى