سعادة
عام التسامح مركز دبي للإحصاء
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020

تزايد أعداد الطلاب في جامعات وكليات دبي خلال 2014

الصورة : طلاب جامعيون
الصورة : طلاب جامعيون

على وقع أعوامٍ مضت، ظلّ التعليم الهاجس الأكبر للدولة، لذا تبنّت الإمارات خطة مستقبلية لتطوير التعليم خلال الأعوام العشرين القادمة، واضعةً نُصب عينيها أن تصل بالتعليم إلى مستويات معيارية تتماشى مع مخرجات التكنولوجيا والعلوم.

ووفق آخر إحصائية صادرة عن “مركز دبي للإحصاء”، بلغت نسبة الطلاب الذكور 54.4% من مجموع الطلبة المسجلين في جامعات وكليات “إمارة دبي” خلال العام الماضي (2014)، بزيادة بلغت 0.6% عن 2013، في حين سجلت نسبة الطالبات الإناث 45.6% بزيادة 8% خلال فترة المقارنة.

وأفاد “دبي للإحصاء”، بأن نسبة الطلبة الدارسين في تخصص إدارة الأعمال وصلت إلى 43% من إجمالي طلبة التعليم العالي في دبي، ويبلغ عددهم نحو 21.400 ألف طالبٍ وطالبة خلال العام الماضي.
 
هذا وشهد العام الجاري، حوالي 3344 طالباً في تخصص نظم المعلومات، و2857 طالباً في مجال الإعلام والعلاقات العامة، و2377 طالباً ضمن حقل الإعلام والتصميم، و3474 طالباً وطالبة في تخصص البرامج التأسيسية.

إلى ذلك، تبلغ نسبة الطلاب الذين يدرسون الهندسة 9.3% من مجموع طلبة التعليم العالي، في حين تصل نسبة الطلاب الذين يدرسون العلوم الإنسانية إلى 8.8%، وتُقدر نسبة الطلاب المتخصصين في القانون بحوالي 7.1%، فيما جاءت باقي التخصصات بنسب متفاوتة.

مؤخراً، دشن “مركز دبي للإحصاء” قاعدة بيانات إحصاءات التعليم العالي بمنظومة الإحصاء الذكي، بالشراكة مع “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي” و”هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي”، وذلك في إطار استراتيجية المركز لتغطية كل القطاعات إحصائياً ضمن المنظومة النوعية، التي تهدف إلى تقديم أعلى مستويات الدعم الإحصائي لعمليات التخطيط وصنع القرار.

وتجدر في السياق الإشارة إلى أن الإمارات ومنذ الخطوة الأولى في مسيرة تطوير البلاد، أولت اهتماماً كبيراً للشباب ولدورهم في صناعة المستقبل، ومازالت مستمرة في بذل أقصى ما بوسعها لتطوير التعليم، ولتوفير بنية تحتية شاملة، للاستفادة من مواطنيها في التنمية الاقتصادية، وتعزيز مكانة البلاد الحضارية.

أعلى