سعادة

منظومة الإحصاء الذكي أفضل خدمة حكومية

​السيد / أحمد الدشتــي يتسلم الجائـــزة

​السيد / أحمد الدشتــي يتسلم الجائـــزة

حصد مركز دبي للإحصاء المركز الأول في جائزة أفضل مقدم خدمات من مؤسسة حكومية لمؤسسة حكومية أخرى ضمن جوائز مجلة التقنية «دوت غوف» والتي تم الاعلان عن الفائزين بها خلال احتفال نظمته شركة آي تي بي احتفالا في فندق أبراج الإمارات بدبي أول من أمس. وجاء فوز مركز دبي للإحصاء بالجائزة عن منظومة الإحصاء الذكي والتي فازت قبل أقل من شهر بالجوائز الدولية لتميّز الأعمال لعام 2015 بفئة التكنولوجيا الذكية.

تسلم الجائزة أحمد علي الدشتي مدير إدارة تقنية المعلومات والنظم الإحصائية المركزية في مركز دبي للإحصاء، حيث أكد بأن المركز يفخر بأن يكون جزءا من الإنجازات الرائدة التي تحققها الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص..

مشيراً إلى أن المركز اعتمد مبدأ الابتكار في بناء المنظومة وتم تصميمها وإنشائها من قبل المركز ولم تأتِ كمنظومة تطبيقية جاهزة. وأوضح الدشتي بأن المنظومة تتكون من خمسة أنظمة متكاملة وعالية التقنية تُدار من خلالها العمليات الإحصائية وعملية تدفق ومعالجة ونشر المعلومات الإحصائية في الإمارة.

منظومة الإحصاء الذكي

ومنظومة الإحصاء الذكي هي منظومة إحصائية متكاملة تشتمل على مجموعة من النظم الفرعية تتمثل في نظام «مؤشرات» المصمم للقيادات العليا وصناع القرار ليتيح متابعة أحدث المؤشرات والمتغيرات المختلفة بإمارة دبي من خلال واجهة بيانية تفاعلية ذكية ومتطورة تحدث من قاعدة البيانات الإحصائية المركزية التي تحدث بشكل مستمر من خلال الربط المباشر بمصادر البيانات أو من خلال نظام «المصادر الإحصائية» الذي يرتبط بأكثر من مصدر إحصائي رئيس وفرعي..

كما تشتمل المنظومة على نظام «الاحصاء التفاعلي» المصمم للمخططين والخبراء المتخصصين والتي توفر لهم آليات ذكية للتعامل مع قواعد البيانات الإحصائية المركزية الضخمة بشكل مباشر وإنشاء التقارير الإحصائية وفقاً لمتطلباتهم الفنية مهما بلغت مستويات التعقيد بها دون الحاجة إلى أي دعم فني أو تقني..

هذا إلى جانب نظام «استطلاعات» الخاص باستطلاعات الرأي والذي يضمن مستويات عالية من الدقة وجودة نتائج استطلاعات الرأي والقدرة على متابعة الاستجابة بشكل مباشر وآنٍ.

بالإضافة إلى «الخريطة الإحصائية الذكية» المبنية على التكامل بين نظم المعلومات الجغرافية والمعلومات الإحصائية، حيث يتم من خلالها عرض البيانات الإحصائية لمختلف القطاعات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية على خريطة إمارة دبي.

الإحصاء التفاعلي

ويعد نظام «الإحصاء التفاعلي» أحد أذرع منظومة الإحصاء الذكي التي تهدف إلى الارتقاء بالعمل الإحصائي في إمارة دبي، ويعتبر أحد الأنظمة الإلكترونية الرائدة عالمياً في مجال الإحصاء ويهدف بالدرجة الأولى إلى دعم عمليات البحث والتخطيط واتخاذ القرار.

حيث يتيح النظام لمستخدميه التفاعل المباشر مع قواعد البيانات الإحصائية الخاصة بمختلف التعدادات والمسوح الإحصائية الاقتصادية والديموغرافية والاجتماعية التي ينفذها المركز، مما يمثل قيمة كبيرة خصوصاً في ظل الإمكانات التي يوفرها النظام من أدوات تقنية ذكية تمكن المستخدم من إنشاء التقارير الإحصائية وفقاً لمتطلباته..

كما يوفر النظام آليات للاطلاع على أحدث البيانات والمعلومات الإحصائية السجلية التي تصدرها مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية في إمارة دبي والتي تمثل حجم وطبيعة معاملاتها وأنشطتها، مما يوفر أحدث التقارير الإحصائية الدقيقة والمعتمدة لمستخدميها بشكل مباشر.

كما يغطي النظام التقارير الإحصائية السجلية الخاصة لعدد من الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية وذلك من خلال الربط الإلكتروني معها بواسطة نظام المصادر الإحصائية لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بها.

مؤشرات

ونظام «مؤشرات» هو أحد أهم أذرع المنظومة وهو مصمم خصيصاً لاستخدام صناع القرار وكبار المسؤولين، حيث يعرض لهم أحدث المؤشرات الإحصائية في مختلف القطاعات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية من خلال شاشات بيانية مترابطة وتفاعلية من خلال حلول إحصائية متطورة.

المصادر الإحصائية

ونظام «المصادر الإحصائية» هو أحد أذرع المنظومة ويعتبر بمثابة البوابة الرئيسية لتدفق البيانات إلى قاعدة البيانات الإحصائية المركزية من مختلف المصادر المعتمدة للبيانات الإحصائية.

ويوفر النظام عدة حلول تقنية للربط الإحصائي لضمان إمكانية تكامله مع إمكانيات مصادر البيانات وطبيعة قواعد بياناتها، كما يمكن من خلال النظام توفير أنظمة ربط إحصائي فرعية تربط مصادر البيانات الإحصائية المعتمدة بمصادرها الفرعية.

استطلاعات

نظام «استطلاعات» هو أحد أذرع منظومة الاحصاء الذكي ويتم من خلاله تنفيذ الدراسات الاستطلاعية بمختلف أنواعها لدعم العمل الاستراتيجي في الإمارة، وقد بنيُ النظام بشكل متطور آخذاً بالاعتبار الجوانب التقنية والمعايير الإحصائية التي تضمن أعلى مستويات الجودة في تنفيذ الدراسات الاستطلاعية والوصول إلى نتائج عالية الدقة والحيادية.

الخريطة الإحصائية

«الخريطة الإحصائية الذكية» هي أحد أذرع منظومة الإحصاء الذكي في حكومة دبي، وهي مبنية على فلسفة المزج بين نظم المعلومات الجغرافية والمعلومات الإحصائية..

حيث يتم من خلالها عرض البيانات الإحصائية لمخلف القطاعات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية على خريطة إمارة دبي وذلك بالربط بين المعلومة الإحصائية وموقعها الجغرافي مما يضاعف من قيمة المعلومات الإحصائية ويعزز من استخدامها في التخطيط في مجالات عديدة، هذا إضافة إلى أن النظام يستخدم في العمليات الميدانية للمركز مما يعزز من كفاءة وفاعلية تلك العمليات.

إشادات

حققت منظومة الإحصاء الذكي إشادات واسعة على المستوى المحلي والاقليمي وفي المحافل الإحصائية الدولية، لتصبح إحدى الممارسات الإحصائية التقنية الرائدة الجاذبة عن الباحثين عن أفضل الممارسات في هذا المجال، فقد أسهمت عملياً في رفع جودة المخرجات الإحصائية وتبسيط العمليات وايجاد قنوات نوعية لتقديم الخدمة لمختلف فئات المتعاملين المستفيدين من خدمات المركز. (البيان)

أعلى