- أظهر التقرير الصادر من مركز دبي للإحصاء أمس ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك بنسبة 4.28%، حتى الربع الثالث من عام 2015 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 8.08%، وتشكل هذه المجموعة ما نسبته 3.34% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك، وبنسبة 7.25% ارتفعت أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود، وتعتبر هذه المجموعة أعلى مجموعة من ناحية الأهمية النسبية في سلة المستهلك، حيث بلغت أهميتها النسبية 43.70%.
كما ارتفعت أسعار مجموعة التبغ بنسبة 6.68%، حيث بلغت أهميتها النسبية 0.24% من إجمالي سلة المستهلك، وحققت أسعار مجموعة الملابس وملبوسات القدم ارتفاعا بنسبة 6.41%، حيث بلغت أهميتها النسبية 5.52%، وسجلت مجموعة السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعاً في أسعارها بنسبة بلغت 2.85%، حيث بلغت أهميتها النسبية 6.15%، وأثرت الرسوم الدراسية في ارتفاع مؤشر مجموعة التعليم بنسبة 2.64%، والتي بلغت أهميتها النسبية 4.09% من إجمالي سلة المستهلك، كذلك ارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة وصلت إلى 2.47%، والبالغ أهميتها النسبية 5.48%.
النقل والصحة
وجاءت أسعار مجموعة النقل لتسجل ارتفاعاً بنسبة 2.23%، حيث بلغت أهميتها النسبية 9.08%، كما ارتفعت أسعار مجموعة الاتصالات بنسبة 1.00%، علماً بأن أهميتها النسبية بلغت 6.00%، وارتفعت أسعار مجموعة الصحة بنسبة 0.60%، والبالغ أهميتها النسبية 1.08% من إجمالي سلة المستهلك، وسجل المؤشر ارتفاعاً في أسعار مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.54%، حيث بلغت أهميتها النسبية 11.08% من إجمالي سلة المستهلك.
في حين انخفض المؤشر لأسعار السلع في مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.19% حيث شكلت الأهمية النسبية لهذه المجموعة 4.24% من إجمالي سلة المستهلك. وكانت ابرز تطورات المجموعات المختلفة كما يلي:
nالطعام والمشروبات: ارتفع مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 0.54%، لارتفاع أسعار الأغذية غير مصنفة تحت بند آخر كالمنكهات والمخللات بنسبة 2.97%، كما ساهمت زيادة أسعار اللحوم بنسبة 2.21% إلى ارتفاع مؤشر المجموعة، وأثرت أسعار الخبز والحبوب ومنتجاتها على حركة المؤشر، حيث سجلت أسعارها ارتفاعاً بنسبة 1.95%.
nالملابس وملبوسات القدم: ارتفعت المجموعة بنسبة 6.41%، حيث تصدرت الملابس الجاهزة الارتفاع بنسبة 8.58%، كما تأثرت المجموعة بارتفاع أسعار الأحذية وملبوسات القدم بنسبة 2.80%، وكذلك ارتفعت أسعار الأقمشة بنسبة 2.03% والتي كان لها أثر في رفع المؤشر لهذا المستوى.
nالسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود: تبين ارتفاع مؤشر التضخم بنسبة 7.25%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 8.86%، كما كان لارتفاع أسعار الكهرباء بنسبة طفيفة بلغت 0.10% أثر في ارتفاع المؤشر للمجموعة.
nالأثاث والتأثيث، الأدوات المنزلية وإصلاحها: سجلت أسعار السلع والخدمات في مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها ارتفاعاً نتج عنه ارتفاع مؤشر التضخم بنسبة 8.08%، وجاءت حركة المؤشر على هذا النحو نتيجة لارتفاع أسعار الأجهزة المنزلية الكهربائية الصغيرة بنسبة 17.11%، وحققت أسعار الخدمات المنزلية ارتفاعاً بلغت نسبته 15.37% نتيجة لارتفاع أجور العمالة وكذلك ارتفعت أسعار السلع المنزلية غير المعمرة بنسبة 0.98%.
nالصحة: جاء مؤشر التضخم لمجموعة الصحة مرتفعاً بنسبة 0.60%، وجاء ذلك نتيجة ارتفاع أسعار المنتجات الطبية بنسبة 3.53%، كما كان لأسعار مصاريف التحاليل الطبية والأشعة الأثر في رفع المؤشر بارتفاعها بنسبة 2.98%، وارتفعت أسعار خدمات المستشفيات بنسبة 2.26%.
nالاتصالات: بلغ معدل التضخم في المجموعة نسبة 1%، متأثرة بارتفاع أسعار الخدمات البريدية 7.19% بعد رفع بريد الإمارات إيجار الصناديق البريدية لفئة الأفراد منذ ديسمبر. وكذلك ارتفعت أسعار خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 1.12%.
تحرير الوقود
شهدت مجموعة النقل ارتفاعاً في مؤشر التضخم بنسبة 2.23%، وجاء ذلك الارتفاع نتيجة لتأثر المؤشر بارتفاع أسعار النقل البري بنسبة 13.47% وذلك بعد صدور قرار من هيئة الطرق والموصلات بشأن التعرفة الجديدة لسيارات الأجرة في الرحلات داخل الإمارة منذ مطلع ديسمبر 2014، كما ارتفعت أسعار الوقود والزيوت لوسائل النقل بنسبة 3.37% نتيجة لتحرير أسعار الوقود في الدولة مطلع شهر أغسطس من العام الجاري، وارتفعت أسعار قطع الغيار والملحقات لوسائل النقل بنسبة 2.58%.