تخطي أوامر الشريط

سعادة
مركز دبي للإحصاء شعار
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020

التضخم والرقم القياسي لأسعار المستهلك - يونيو 2016

صورة: شعار مركز دبي للإحصاء

الصورة: شعار مركز دبي للإحصاء

ارتفع مؤشر التضخم الشهري في أسعار السلع والخدمات ضمن سلة المستهلك بنسبة بلغت 0.76% في شهر يونيو 2016 مقارنة بشهر مايو 2016، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 2.15% حيث بلغت أهميتها النسبية 11.08%، كما ارتفعت أسعار مجموعة النقل بنسبة 2.09% حيث بلغت أهميتها النسبية 9.08% من إجمالي سلة المستهلك، كذلك ارتفعت أسعار مجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 1.57% حيث شكلت هذه المجموعة ما نسبته 5.52% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك، كما ارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.45%، حيث بلغت أهميتها النسبية 5.48% من إجمالي سلة المستهلك، وسجل المؤشر لمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعاً بلغت نسبته 0.39%، وتعتبر هذه المجموعة أعلى مجموعة من ناحية الأهمية النسبية في سلة المستهلك حيث تبلغ أهميتها النسبية 43.70%، وارتفعت أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 0.31%، حيث شكلت هذه المجموعة ما نسبته 3.34% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك، كما ارتفعت أسعار مجموعة الصحة بنسبة 0.16%، حيث بلغت أهميتها النسبية 1.08%، وشهدت أسعار السلع والخدمات في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.09% حيث بلغت أهميتها النسبية 6.15% من إجمالي سلة المستهلك، كذلك ارتفعت أسعار مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.07% حيث بلغت أهميتها النسبية 4.24%، بينما استقرت أسعار بقية المجموعات عند مستوياتها السابقة خلال فترة المقارنة، وتجدر الإشارة إلى أن الأهمية النسبية للمجموعات الأخرى داخل سلة المستهلك قد بلغت لكل من مجموعة التبغ 0.24%، مجموعة الاتصالات 6.00%، ومجموعة التعليم 4.09% من إجمالي سلة المستهلك.

وعلى الصعيد الآخر ارتفع مؤشر التضخم السنوي لأسعار السلع والخدمات في سلة المستهلك بنسبة 2.23% في شهر يونيو 2016 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2015، حيث أثرت الزيادة في الرسوم الدراسية إلى ارتفاع مؤشر مجموعة التعليم بنسبة 6.74%، كما ارتفعت أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 3.69%، وارتفعت أسعار مجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 2.37%، وجاء تأثير التغير في أسعار السلع والخدمات في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بارتفاع نسبته 1.94%، كذلك ارتفع مؤشر التضخم في مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.98%، ومجموعة النقل بنسبة 0.56%، كما ارتفعت أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 0.49%، وأسعار مجموعة التبغ بنسبة 0.26%، كذلك ارتفعت أسعار مجموعة الصحة بنسبة 0.19%، وبنسبة بلغت 0.18% ارتفعت أسعار مجموعة الترفيه والثقافة، في حين انخفض المؤشر لمجموعة الاتصالات بنسبة 0.15%، وشهدت أسعار مجموعة الطعام والمشروبات انخفاضاً بنسبة 0.06%.

وجاء معدل التضخم بأسعار المستهلك في مجموعات الإنفاق الرئيسية كالتالي:

الطعام والمشروبات

جاء تأثير التغير في أسعار السلع والخدمات عن الشهر السابق ضمن مجموعة الطعام والمشروبات إلى ارتفاع مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 2.15%، نتيجة لارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 11.82%، كما ارتفعت أسعار الخضروات بنسبة 7.03%، وكذلك أسعار السكر، المربى، الشوكولاته والحلويات بنسبة 0.21%.

أما عند دراسة المؤشر على الصعيد السنوي فقد انخفض معدل التضخم في المجموعة بنسبة 0.06%، نتيجة لانخفاض أسعار الفواكه بنسبة 3.42%، كما انخفضت أسعار الزيوت والدهون بنسبة 1.65%، وبنسبة 1.47% انخفضت أسعار المياه المعدنية والغازية والعصائر.

التبغ

تبين استقرار مؤشر التضخم الشهري لمجموعة التبغ. بينما تأثر المؤشر السنوي للمجموعة حيث ارتفع بنسبة 0.26%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار التبغ بنسبة 0.32%.

الملابس وملبوسات القدم    

جاء تأثير التغير في أسعار السلع والخدمات عن الشهر السابق ضمن مجموعة الملابس وملبوسات القدم إلى ارتفاع مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 1.57%، نتيجة لارتفاع أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 2.24%، وأسعار الأحذية وملبوسات القدم بنسبة 0.21%. أما على الصعيد السنوي فقد سجل المؤشر ارتفاعاً بنسبة 2.37%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 3.45%.

السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود

خلال رصد الأسعار في مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود تبين ارتفاع مؤشر التضخم الشهري بنسبة 0.39%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 0.46% والتي تأتي استكمالاً لسلسلة الارتفاعات التي تشهدها الإمارة. وتوالت الارتفاعات في أسعار السلع والخدمات مما أثر على ارتفاع مؤشر التضخم السنوي للمجموعة بنسبة 3.69%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 4.41% متأثرة بسلسلة الارتفاعات التي تشهدها الإمارة، وكذلك ارتفعت أسعار الوقود الجاف أو الصلب بنسبة 0.76%.

 

الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها     

سجلت أسعار السلع والخدمات في مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها ارتفاعاً نتج عنه ارتفاع مؤشر التضخم على المستوى الشهري بنسبة 0.31%، وجاءت حركة المؤشر على هذا النحو نتيجة لارتفاع أسعار الخدمات المنزلية بنسبة 0.68%.

أما على الصعيد السنوي فقد ارتفع مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 0.49%، نتيجة لارتفاع أسعار الأواني والأدوات المنزلية المعدنية والزجاجية وأدوات المائدة بنسبة 6.17%، وكذلك ارتفعت أسعار السجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 2.79%، وشهدت أسعار الملحقات الصغيرة والمتنوعة (ملحقات الإنارة المنزلية) ارتفاعاً بنسبة 1.75%.

الصحة

لوحظ ارتفاع مؤشر التضخم الشهري لمجموعة الصحة بنسبة 0.16%، نتيجة لارتفاع أسعار خدمات طب الأسنان بنسبة 3.87%، كما ارتفعت أسعار خدمات الأطباء والتمريض بنسبة 2.56%، وارتفعت مصاريف التحاليل الطبية والأشعة بنسبة 1.37%. وعلى الصعيد السنوي فقد ارتفع المؤشر بنسبة 0.19% نتيجة لارتفاع أسعار خدمات طب الأسنان بنسبة 3.87%، كما ارتفعت أسعار خدمات الأطباء والتمريض بنسبة 2.56%، وأسعار المنتجات الطبية بنسبة 2.25%.

النقل

شهدت مجموعة النقل ارتفاعاً في مؤشر التضخم الشهري بنسبة 2.09%، نتيجة لارتفاع أسعار النقل الجوي بنسبة 16.64% بسبب موسم الصيف والعطلات، كما ارتفعت أسعار الوقود والزيوت لوسائل النقل بنسبة 4.13% نتيجة لقرار تحرير أسعار الوقود في الدولة الصادر من وزارة الطاقة.

وبنفس المنوال ارتفع مؤشر التضخم السنوي للمجموعة بنسبة بلغت 0.56%، وجاء ذلك نتيجة لتأثر المؤشر بارتفاع أسعار النقل الجوي بنسبة 3.67%، كما ارتفعت أسعار النقل البري بنسبة 2.32%، كذلك ارتفعت أسعار الوقود والزيوت لوسائل النقل بنسبة 1.18% نتيجة لتحرير أسعار الوقود في الدولة منذ مطلع شهر أغسطس من العام الماضي.

الاتصالات

تبين استقرار مؤشر التضخم الشهري لمجموعة الاتصالات. في حين انخفض مؤشر التضخم السنوي بنسبة 0.15%، متأثرةً بالانخفاض الحاصل في أسعار أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 12.61% لتنافس الشركات المصنعة لأجهزة الاتصالات في إصدار أحدث الأجهزة، كما انخفضت أسعار الخدمات البريدية بنسبة 0.73%.

الترفيه والثقافة

سجل مؤشر التضخم الشهري لأسعار مجموعة الترفيه والثقافة ارتفاعاً بنسبة 0.07%، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار القرطاسية ومواد الرسم بنسبة 1.05%، وأسعار الأجهزة السمعية والبصرية بنسبة 0.36%. بينما ارتفع مؤشر التضخم السنوي في المجموعة ليصل إلى 0.18%، وذلك نتيجة للارتفاع الحاصل في أسعار الخدمات الثقافية بنسبة 3.09%، كما شهدت أسعار الكتب ارتفاعاً بنسبة 0.42%.

التعليم

استقر مؤشر التضخم الشهري في مجموعة التعليم ولم يشهد أية متغيرات وذلك نتيجة لطبيعة العام الدراسي في الإمارة. أما عن الرسوم الدراسية على المستوى السنوي فقد شهدت ارتفاعاً نتج عنه ارتفاع مؤشر التضخم في مجموعة التعليم بنسبة 6.74%، حيث شهدت رسوم الدروس الخصوصية أعلى ارتفاع في الأسعار بنسبة بلغت 9.09%، كما شهدت رسوم الدراسة للمرحلة الثانوية ارتفاعاً بنسبة 6.91%، كما كان لارتفاع رسوم الدراسة لمرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى بنسبة 6.68% أثراً في التضخم الحاصل في المجموعة.

المطاعم والفنادق

شهدت مجموعة المطاعم والفنادق ارتفاعاً في مؤشر التضخم الشهري بنسبة 0.45%، نتيجة لارتفاع أسعار المطاعم والمقاهي بنسبة 0.51%. وعلى الصعيد السنوي فقد سجل مؤشر التضخم ارتفاعاً في المجموعة بنسبة 0.98%، نتيجة لارتفاع أسعار الإقامة بالفنادق بنسبة 11.59%، وأسعار المطاعم والمقاهي بنسبة 0.96%.

السلع والخدمات المتنوعة   

شهدت مجموعة السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعاً في أسعار السلع والخدمات المدرجة ضمن المجموعة مما أدى إلى ارتفاع مؤشر التضخم الشهري في المجموعة ليصل إلى 0.09%، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار المجوهرات والحلي والساعات بنسبة 1.17%، كما ارتفعت أسعار مواد وأدوات العناية الشخصية بنسبة 0.08%.

وبنفس المنوال ارتفع مؤشر التضخم السنوي للمجموعة بنسبة بلغت 1.94%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار تأمين المركبات بنسبة 6.90% وذلك بعد إلزام شركات التأمين بدفع مبالغ مالية لمزودي خدمة الإسعاف منذ شهر مارس من عام 2015 مما أدى إلى ارتفاع أسعار وثائق التأمين للعملاء، كذلك ارتفعت أسعار المجوهرات والحلي والساعات بنسبة 4.32%، كما ارتفعت أسعار خدمات العناية الشخصية بنسبة 3.03%، والتي كان لها أثر في رفع المؤشر لهذا المستوى.

أعلى