تخطي أوامر الشريط

سعادة
مركز دبي للإحصاء شعار
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020

| التضخم والرقم القياسي لأسعار المستهلك | إمارة دبي (أبريل 2015)

الصورة :  متجر المواد الغذائية
الصورة :  متجر المواد الغذائية

 

| التضخم والرقم القياسي لأسعار المستهلك

| إمارة دبي (أبريل 2015)

 

اظهر التقرير الصادر من مركز دبي للإحصاء ارتفاع مؤشر التضخم الشهري في أسعار السلع والخدمات ضمن سلة المستهلك بنسبة 0.23% في شهر أبريل 2015 مقارنة بشهر مارس 2015، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.35% حيث بلغت أهميتها النسبية 6.15%، وأثرت الزيادة في الرسوم الدراسية إلى ارتفاع مؤشر مجموعة التعليم بنسبة 0.47%، حيث شكلت الأهمية النسبية لهذه المجموعة 4.09% من إجمالي سلة المستهلك، وجاء ارتفاع المؤشر لمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 0.33%، وتعتبر هذه المجموعة أعلى مجموعة من ناحية الأهمية النسبية في سلة المستهلك حيث بلغت أهميتها النسبية 43.70%، وكذلك ارتفعت أسعار مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.06%، حيث بلغت أهميتها النسبية 11.08% من إجمالي سلة المستهلك، وكذلك ارتفعت أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 0.03%، حيث شكلت هذه المجموعة ما نسبته 3.34% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك، وجاء ارتفاع مؤشر التضخم في مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.01% حيث شكلت الأهمية النسبية لهذه المجموعة 4.24% من إجمالي سلة المستهلك، في حين انخفض المؤشر لأسعار السلع في مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ بنسبة 1.20%، حيث بلغت أهميتها النسبية 0.24% من إجمالي سلة المستهلك، وكذلك انخفضت أسعار مجموعة النقل بنسبة 0.22% حيث بلغت أهميتها النسبية 9.08%، كما انخفضت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.04%، والبالغ أهميتها النسبية 5.48%، بينما استقرت أسعار بقية المجموعات عند مستوياتها السابقة خلال فترة المقارنة مما لم يظهر لها أي تأثير على حركة المؤشر، وتجدر الإشارة إلى أن الأهمية النسبية لكل مجموعة من المجموعات داخل سلة المستهلك قد بلغت لكل من مجموعة الملابس وملبوسات القدم 5.52%، مجموعة الصحة 1.08% ومجموعة الاتصالات 6.00% من إجمالي سلة المستهلك.

وعلى الصعيد الآخر ارتفع مؤشر التضخم السنوي لأسعار السلع والخدمات في سلة المستهلك بنسبة 4.19% في شهر أبريل 2015 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014، حيث تصدر ارتفاع مؤشر التضخم لمجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 8.67%، وجاء ارتفاع المؤشر لمجموعة المشروبات الكحولية والتبغ بنسبة 8.05%، وصعد مؤشر التضخم في مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 7.31%، كذلك ارتفعت أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 7.10%، وجاء تأثير التغير في أسعار السلع والخدمات في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بارتفاع نسبته 3.56%، وجاء ارتفاع مؤشر التضخم في مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 2.93%، وأثرت الزيادة في الرسوم الدراسية إلى ارتفاع مؤشر مجموعة التعليم بنسبة 2.22%، وأيضاً بنسبة 1.20% ارتفع مؤشر مجموعة النقل، وبنسبة متساوية بلغت 0.82% ارتفعت أسعار كل من مجموعة الصحة ومجموعة الاتصالات، في حين انخفض المؤشر لمجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.15%، ومجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.13%، ويوضح جدول (1) التضخم والأرقام القياسية لأسعار المستهلك .

 

وجاء معدل التضخم بأسعار المستهلك في مجموعات الإنفاق الرئيسية كالتالي:

 

الطعام والمشروبات غير الكحولية

جاء تأثير التغير في أسعار السلع والخدمات عن الشهر السابق ضمن مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية إلى ارتفاع مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 0.06%، نتيجة لارتفاع أسعار الأغذية غير مصنفة تحت بند آخر بنسبة 2.82%، كذلك ارتفعت أسعار الفواكه بنسبة 2.01% بسبب ارتفاع تكلفة الشحن الجوي، وشهدت أسعار المياه المعدنية والغازية والعصائر ارتفاعاً بنسبة 1.73%.

أما عند دراسة المؤشر على الصعيد السنوي فقد انخفض معدل التضخم في المجموعة بنسبة 0.13%، نتيجة لانخفاض أسعار الفواكه بنسبة 5.36%، كما انخفضت أسعار الخضروات بنسبة 1.38% بسبب زيادة الإنتاج المحلي مقارنةً بشهر أبريل من العام الماضي، وبنسبة 1.05% انخفضت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية.

المشروبات الكحولية والتبغ

لوحظ انخفاض مؤشر التضخم الشهري لمجموعة المشروبات الكحولية والتبغ بنسبة 1.20%، بسبب انخفاض أسعار التبغ بنسبة 1.53%. وفي المقابل تأثر المؤشر السنوي للمجموعة بالارتفاع بنسبة 8.05%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار التبغ بنسبة 11.11% حيث لوحظ الارتفاع في الأسعار منذ يوليو الماضي في جميع منافذ البيع.

الملابس وملبوسات القدم    

على الرغم من استقرار مؤشر التضخم لأسعار مجموعة الملابس وملبوسات القدم مقارنةً بالشهر الماضي، إلا أن مؤشر التضخم السنوي ارتفع بنسبة 8.67%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 11.92%، كما ارتفعت أسعار الأحذية وملبوسات القدم بنسبة 2.80%، وكذلك أسعار الأقمشة ارتفعت بنسبة 2.29%.

السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود

خلال رصد الأسعار في مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود لوحظ ارتفاع مؤشر التضخم الشهري بنسبة 0.33%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 0.38% والتي تأتي استكمالاً لسلسلة الارتفاعات الشهرية التي تشهدها الإمارة. وتوالت الارتفاعات في أسعار السلع والخدمات مما أثر على ارتفاع المؤشر السنوي للتضخم بنسبة 7.10% في هذه المجموعة، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 8.82% والتي جاءت أيضاً استكمالاً لسلسلة الارتفاعات السنوية التي تشهدها الإمارة على المستوى السنوي.

الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها     

سجلت أسعار السلع والخدمات في مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها ارتفاعاً نتج عنه ارتفاع مؤشر التضخم على المستوى الشهري بنسبة 0.03%، وجاءت حركة المؤشر على هذا النحو نتيجة لارتفاع أسعار الملحقات الصغيرة والمتنوعة (ملحقات الإنارة المنزلية) بنسبة 1.36%، وكذلك ارتفعت أسعار الأواني والأدوات المنزلية المعدنية والزجاجية وأدوات المائدة بنسبة 0.26%، وارتفعت أسعار السلع المنزلية غير المعمرة بنسبة 0.01%. أما على المستوى السنوي فقد ارتفع مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 7.31%، نتيجة لارتفاع الأسعار في الأجهزة المنزلية الكهربائية الصغيرة بنسبة 27.26%، الخدمات المنزلية بنسبة 13.52% بسبب إيقاف جمهورية الفلبين توريد العمالة المنزلية مما نتج عنه قلة في طلبات العمالة وتزايد الطلب على الجنسيات المتوفرة، وكذلك ارتفعت أسعار الأجهزة المنزلية الأساسية بنسبة 2.12%.

الصحة

لوحظ استقرار مؤشر التضخم الشهري لمجموعة الصحة. بينما ارتفع مؤشر التضخم السنوي لأسعار السلع والخدمات في مجموعة الصحة ليصل إلى 0.82%، متأثرة بارتفاع أسعار المنتجات الطبية بنسبة 7.24%، تلتها أسعار خدمات المستشفيات بنسبة 4.58%، ثم أسعار خدمات الأطباء والتمريض بنسبة 1.24%.

 

النقل

شهدت مجموعة النقل انخفاضاً في مؤشر التضخم الشهري بنسبة 0.22%، نتيجة لانخفاض أسعار السلع المدرجة ضمن الدراجة النارية بنسبة 3.69% وذلك لظهور الطرازات الحديثة، كما انخفضت أسعار النقل الجوي بنسبة 2.90%، بسبب قلة الطلب على السفر بعد إنتهاء عطلة الربيع، وأيضا شهدت أسعار شراء وسائل النقل الشخصية انخفاضاً بنسبة 1.84% بسبب العروض التي تقدمها وكالات السيارات. أما على الصعيد السنوي فقد سجل مؤشر التضخم للمجموعة ارتفاعا بلغ 1.20%، وجاء ذلك الارتفاع نتيجة لتأثر المؤشر بارتفاع أسعار النقل البري بنسبة 13.87% وذلك بعد صدور قرار من هيئة الطرق والموصلات بشأن التعرفة الجديدة لسيارات الأجرة في الرحلات داخل الإمارة منذ مطلع ديسمبر من العام الماضي 2014، وارتفاع أسعار قطع الغيار والملحقات لوسائل النقل بنسبة 7.63%، وأسعار الدراجة النارية بنسبة 2.51% نظرا لاعتدال الجو وزيادة الرحلات البرية مما كان لهما تأثير على رفع مؤشر التضخم السنوي.

الاتصالات

على الرغم من استقرار مؤشر التضخم لأسعار مجموعة الاتصالات مقارنةً بالشهر الماضي، إلا أن مؤشر التضخم السنوي ارتفع بنسبة 0.82%، متأثرة بالارتفاع الحاصل في أسعار الخدمات البريدية بنسبة 10.71% وذلك بعد رفع بريد الإمارات إيجار الصناديق البريدية لفئة الأفراد منذ شهر ديسمبر المنصرم، وكذلك ارتفعت أسعار خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 0.90%.

الترفيه والثقافة

سجلت مجموعة الترفيه والثقافة ارتفاعاً طفيفا في مؤشر التضخم الشهري بنسبة بلغت 0.01%، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الأجهزة السمعية والبصرية بنسبة 1.42%. وعلى الصعيد السنوي سجل مؤشر التضخم انخفاضاً في المجموعة بنسبة 0.15%، وذلك نتيجة للانخفاض الحاصل في أسعار الأجهزة السمعية والبصرية بنسبة 32.59% بسبب التطور السريع الذي تشهده قطاع التكنولوجيا، وكذلك انخفضت أسعار معدات معالجة المعلومات بنسبة 14.82%، كما انخفضت أسعار أجهزة التصوير ومستلزماتها بنسبة 12.80%.

 

التعليم

شهدت أسعار مجموعة التعليم ارتفاعاً في مؤشر التضخم الشهري بنسبة 0.47% متأثرة بارتفاع رسوم المدارس الهندية والباكستانية والتي تبدأ عامها الدراسي بشهر أبريل، حيث ارتفعت رسوم الدراسة لمرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى بنسبة 0.67%، وبنسبة مقاربة بلغت 0.63% ارتفعت رسوم الدراسة للمرحلة الثانوية. أما عن الرسوم الدراسية على المستوى السنوي فقد شهدت ارتفاعاً نتج عنه ارتفاع مؤشر التضخم في مجموعة التعليم بنسبة 2.22%، حيث شهدت رسوم الدراسة للمرحلة الثانوية أعلى ارتفاع في الأسعار بنسبة بلغت 2.59%، كما شهدت رسوم الدراسة لمرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى ارتفاعاً بنسبة 2.52%، كما كان لارتفاع رسوم الدراسة الجامعية بنسبة 1.41% أثراً في التضخم الحاصل في المجموعة.

المطاعم والفنادق

تم رصد أسعار السلع والخدمات في مجموعة المطاعم والفنادق ولوحظ الانخفاض في مؤشر التضخم الشهري بنسبة 0.04%، وذلك نتيجة للانخفاض في أسعار الإقامة بالفنادق بنسبة 10.12% وذلك لانتهاء موسم الإجازات. وبعكس الاتجاه تحرك مؤشر التضخم السنوي في المجموعة ليرتفع إلى 2.93%، نتيجة لارتفاع أسعار المطاعم والمقاهي بنسبة 2.97%.

السلع والخدمات المتنوعة   

شهدت مجموعة السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعاً في أسعار السلع والخدمات المندرجة ضمن المجموعة مما أدى إلى ارتفاع مؤشر التضخم الشهري في المجموعة بنسبة 1.35%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار تأمين المركبات بنسبة 5.13% وذلك بعد إلزام شركات التأمين بدفع مبالغ مالية لمزودي خدمة الإسعاف مما أدى إلى ارتفاع أسعار وثائق التأمين للعملاء، كما ارتفعت أسعار المجوهرات والحلي والساعات بنسبة 1.12%، وأسعار مواد وأدوات العناية الشخصية بنسبة 0.33%. وعلى نفس المنوال ارتفع مؤشر التضخم السنوي للمجموعة ليصل إلى 3.56%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار خدمات غير مصنفة في مكان آخر بنسبة 5.88%، كذلك ارتفعت أسعار تأمين المركبات بنسبة 5.13%، كما ارتفعت أسعار مواد وأدوات العناية الشخصية بنسبة 4.23% والتي كان لها أثر في رفع المؤشر لهذا المستوى.

أعلى