سعادة
عام التسامح مركز دبي للإحصاء
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020

خطة دبي الاستراتيجية ومتطلبات صانعي القرار.. أولويات «دبي للإحصاء»

الصورة: شعار خطة دبي 2021

الصورة: شعار خطة دبي 2021

حقق مركز دبي للإحصاء نجاحات متتالية بفضل اعتماده أعلى المعايير العالمية المتبعة في العمل الإحصائي، حيث تربعت خطة دبي الاستراتيجية ومتطلبات صانعي القرار والمخططين وراسمي السياسات التنمية على قمة أولوياته.

وبفضل هذه السياسة باتت إمارة دبي تصدر مؤشراتها وتقاريرها الإحصائية الرسمية الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية بتكامل وبدوريات منتظمة وتقدم خدمات إحصائية مبتكرة لمختلف الفئات المعنية وأصبحت دبي في زمن قياسي مقصداً للكثير من الباحثين عن أفضل الممارسات الإحصائية.

وشكل نجاح المركز منذ إنشائه قبل أكثر من عشر سنوات وتميز كوادره البشرية حافزاً لتحقيق تميز مضاعف وذلك توافقاً مع خطته الاستراتيجية والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ضمن معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016 والتي أعلنت عن فصل جديد من فصول الإنجاز من تاريخ المركز الحافل وكانت بمنزلة ميثاق إبداعي بين حكومة دبي ومركز دبي للإحصاء.

وبحلول نهاية عام 2016 احتفى مركز دبي للإحصاء بعام زاخر من الإنجازات على شتى الأصعدة الإحصائية والإدارية والتقنية والوظيفية والمجتمعية، حيث تمكن المركز من تحقيق الأهداف التي رسمها منذ بداية العام وتخطاها إلى أخرى استحدثت في سياق المشاريع ومستجداتها والظروف المحيطة.

ومن أبرز المشاريع المنفذة مشروع بناء نموذج التحليل الاقتصادي «جداول المدخلات والمخرجات 2014 - 2016» وهو أحد المشاريع الاستراتيجية المرتبطة بخطة دبي 2021 وينفذه المركز بالشراكة مع دائرة التنمية الاقتصادية.

ومشروع «تطوير المنظومة الإحصائية للقوى العاملة لإمارة دبي» الذي يوفر بيانات تفصيلية وشاملة عن العاملين في المؤسسات والدوائر والهيئات في القطاعين العام والخاص.

مشروع إحصائي

وتضمنت مشاريع المركز مشروع «منظومة الإحصاء السكاني لإمارة دبي» وهو مشروع إحصائي استراتيجي عالي الأهمية يهدف إلى تحديث الإحصاء السكاني لإمارة دبي يتم تنفيذه من خلال عدة قواعد بيانات حكومية متكاملة.

ومشروع «مسح القوى العاملة لإمارة دبي لعام 2016» والمتخصص في قياس مؤشرات العمالة والبطالة والتعرف على تركيب القوى العاملة بالإمارة بما يخدم متطلبات التخطيط الاستراتيجي لسوق العمل والذي يتم تنفيذه بموجب المعايير الدولية المعتمدة من قبل منظمة العمل الدولية.

وشملت مشاريع المركز «مسح تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات» وهو مسح وطني تجريه هيئة تنظيم الاتصالات على مستوى الدولة وتم تنفيذ عملياته في إمارة دبي من قبل مركز دبي للإحصاء كشريك استراتيجي في المشروع.

كما شملت المشاريع «مسح الاستثمار الأجنبي»، حيث يقوم مركز دبي للإحصاء بإجراء مسح الاستثمار الأجنبي ميدانياً للمنشآت الاقتصادية التي يوجد بها استثمار أجنبي.

مؤشرات

كما يصدر مركز دبي للإحصاء مجموعة من المؤشرات والنشرات بشكل سنوي كالأرقام القياسية لتكاليف البناء ومتوسط أسعار مواد البناء وبيانات التجارة الخارجية ومؤشرات تكلفة التعليم ومماثلات القوى الشرائية ومسوح القوى العاملة ونشرة النوع الاجتماعي ونشرة المؤشرات السكانية ونشرة دبي في أرقام.

وفي عام 2016 استحدث المركز مؤشرين جديدين ليضافا إلى قائمة مؤشراته الدورية.

أعلى