سعادة
عام التسامح مركز دبي للإحصاء
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020

دبي للإحصاء يحصل على الاعتماد الخاص بمواصفة أيزو إدارة المشتريات المستدامة 20400:2017

الصورة: سعادة عارف المهيري المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء
الصورة: سعادة عارف المهيري المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء

في إطار التوجهات والسياسات الحكومية لإمارة دبي المتعلقة بمواضيع الاستدامة وترسيخ مفاهيم الانفاق الحكومي المتعقل وترشيد الاستهلاك. ومن منطلق تعزيز دور الجهات الحكومية تجاه المسؤولية المجتمعية، فقد حصل مركز دبي للإحصاء على الاعتماد الخاص بمواصفة أيزو إدارة المشتريات المستدامة (20400:2017)، وذلك من قبل شركة لويدز ريجيستر كواليتي أشورانس. حيث يعتبر مركز دبي للإحصاء من أوائل الجهات الحكومية بالدولة التي تحصل على مثل هذه المواصفة، وتعكس المواصفة مدى التزام المركز بتحمل مسؤولياته تجاه توجيه الاستراتيجية والسياسة الخاصة بإستدامة المشتريات للتحكم بضبط عمليات الشراء والحد من تأثيراتها على المحاور البيئية والإجتماعية والإقتصادية.

 

وأكد سعادة عارف المهيري المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء بأن هذه المواصفة تعكس مدى اهتمام المركز بتحقيق التنمية المستدامة بمحاورها البيئية والإجتماعية والإقتصادية، وقياس أثرها على المدى البعيد. وأفاد المهيري بأن المحور البيئي لهذه المواصفة يعزز قيام المركز بشراء منتجات صديقة بالبيئة وتحافظ على الموارد الطبيعية بشكل مستدام، وتحديد معايير التخلص من المواد التي تم شرائها بشكل آمن بيئياً.

 

وأضاف المهيري بأن المحور الاجتماعي ضمن هذه المواصفة قد تم تخصيصه لرفع نسبة المشتريات الموجهه لصالح دعم الأعضاء الممولين من قبل مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وكذلك الموردين المحليين الذين يدعمون المجتمع المحلي.

 

كما يرتكز المحور الاقتصادي للمشتريات المستدامة ضمن هذه المواصفة على تحقيق عمليات شراء عادلة ومنح فرص تعاقدية متساوية لجميع الموردين، وكذلك تعزيز الانفاق الحكومي المتعقل والذي يتسم بتحليل احتساب تكلفة دورة حياة المنتج ابتداءً من احتساب تكلفة سلسلة التوريد واحتساب تكلفة استخدام المنتج وانتهاءً باحتساب تكلفة التخلص من المنتج بشكل اقتصادي سليم على المدى البعيد.   

 

وأخيراً، أكد سعادة عارف المهيري بأن مركز دبي للإحصاء يحرص على تطبيق أفضل الممارسات والمواصفات الدولية لتعزيز جودة العمل المؤسسي وفق أفضل المعايير، فقد حصل المركز خلال السنوات القليلة الماضية على عدد 11 اعتماداً في المواصفات القياسية الدولية، والتي كان لها أثراً ملموساً في رفع جودة وكفاءة العمل المؤسسي وتحقيق أعلى مستويات الفاعلية.   

أعلى