سعادة
عام التسامح مركز دبي للإحصاء
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020

دبي للإحصاء " مؤشر التضخم ارتفع بنسبة 0.27% في إمارة دبي"

الصورة : توضح أحد متاجر التسوق بإمارة دبي

الصورة : توضح أحد متاجر التسوق بإمارة دبي

دبي للإحصاء " مؤشر التضخم ارتفع بنسبة 0.27% في إمارة دبي"

| إمارة دبي (مارس 2016)

أظهر التقرير الصادر من مركز دبي للاحصاء ارتفاع مؤشر التضخم الشهري في أسعار السلع والخدمات ضمن سلة المستهلك بنسبة بلغت 0.27% في شهر مارس 2016 مقارنة بشهر فبراير 2016، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الملابس وملبوسات القدم بنسبة 2.46% حيث بلغت أهميتها النسبية 5.52% من إجمالي سلة المستهلك، كذلك ارتفعت أسعار السلع والخدمات في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.62% حيث بلغت أهميتها النسبية 6.15% من إجمالي سلة المستهلك، كما ارتفعت أسعار مجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 1.21% حيث بلغت أهميتها النسبية 11.08%، وسجل المؤشر لمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعاً بلغت نسبته 0.30%، وتعتبر هذه المجموعة أعلى مجموعة من ناحية الأهمية النسبية في سلة المستهلك حيث تبلغ أهميتها النسبية 43.70%، كذلك ارتفعت أسعار مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.06% حيث شكلت هذه المجموعة ما نسبته 4.24% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك، وشهدت مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.02%، حيث شكلت هذه المجموعة ما نسبته 3.34% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك، كما ارتفعت أسعار كل من مجموعة الصحة ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة متساوية بلغت 0.01%، حيث بلغت أهميتهما النسبية 1.08% و5.48% على التوالي، على الرغم من ذلك سجل مؤشر أسعار مجموعة النقل انخفاضاً بنسبة 2.77% حيث بلغت أهميتها النسبية 9.08% من إجمالي سلة المستهلك، بينما استقرت أسعار بقية المجموعات عند مستوياتها السابقة خلال فترة المقارنة، وتجدر الإشارة إلى أن الأهمية النسبية للمجموعات الأخرى داخل سلة المستهلك قد بلغت لكل من مجموعة التبغ 0.24%، مجموعة الاتصالات 6.00%، ومجموعة التعليم 4.09% من إجمالي سلة المستهلك.

وعلى الصعيد الآخر ارتفع مؤشر التضخم السنوي لأسعار السلع والخدمات في سلة المستهلك بنسبة 1.51% في شهر مارس 2016 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2015، حيث أثرت الزيادة في الرسوم الدراسية إلى ارتفاع مؤشر مجموعة التعليم بنسبة 4.83%، وجاء ارتفاع المؤشر لمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 4.06%، كما ارتفعت أسعار مجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 3.52%، وجاء تأثير التغير في أسعار السلع والخدمات في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بارتفاع نسبته 3.29%، كذلك ارتفع مؤشر التضخم في مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.44%، كما ارتفعت أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 0.33%، وبنسبة بلغت 0.27% ارتفعت أسعار مجموعة الترفيه والثقافة، كما ارتفعت أسعار مجموعة الصحة بنسبة 0.03%، في حين انخفض المؤشر لمجموعة النقل بنسبة 9.21%، ومجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 2.71%، كما انخفضت أسعار مجموعة التبغ بنسبة 0.94%، وشهدت أسعار مجموعة الاتصالات انخفاضاً بنسبة 0.08%.

وجاء معدل التضخم بأسعار المستهلك في مجموعات الإنفاق الرئيسية كالتالي:

الطعام والمشروبات

جاء تأثير التغير في أسعار السلع والخدمات عن الشهر السابق ضمن مجموعة الطعام والمشروبات إلى ارتفاع مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 1.21%، نتيجة لارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 6.92% وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية ما نتج عنه قلة في المعروض، كما ارتفعت أسعار الفواكه بنسبة 3.63%، وكذلك أسعار الأغذية غير مصنفة تحت بند آخر بنسبة 1.58%.

أما عند دراسة المؤشر على الصعيد السنوي فقد ارتفع معدل التضخم في المجموعة بنسبة 3.52%، نتيجة لارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 26.60%، كما ارتفعت أسعار المياه المعدنية والغازية والعصائر بنسبة 3.50%، وبنسبة 3.21% ارتفعت أسعار الأغذية غير مصنفة تحت بند آخر.

التبغ

تبين استقرار مؤشر التضخم الشهري لمجموعة التبغ. بينما تأثر المؤشر السنوي للمجموعة حيث انخفض بنسبة 0.94%، وجاء ذلك نتيجة لانخفاض أسعار التبغ بنسبة 1.21%.

الملابس وملبوسات القدم    

شهدت أسعار مجموعة الملابس وملبوسات القدم ارتفاعاً بنسبة 2.46%، نتيجة لارتفاع أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 3.22%، وأسعار الأحذية وملبوسات القدم بنسبة 1.69%. أما على الصعيد السنوي فقد سجل المؤشر انخفاضاً بنسبة 2.71%، وجاء ذلك نتيجة لانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 3.84%، وأسعار الأحذية وملبوسات القدم بنسبة 0.21%.

السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود

خلال رصد الأسعار في مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود تبين ارتفاع مؤشر التضخم الشهري بنسبة 0.30%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الوقود الجاف أو الصلب بنسبة 0.64%، كما ارتفعت أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 0.35% والتي تأتي استكمالاً لسلسلة الارتفاعات التي تشهدها الإمارة. وتوالت الارتفاعات في أسعار السلع والخدمات مما أثر على ارتفاع مؤشر التضخم السنوي للمجموعة بنسبة 4.06%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 4.84% متأثرة بسلسلة الارتفاعات التي تشهدها الإمارة، وكذلك ارتفعت أسعار الوقود الجاف أو الصلب بنسبة 0.78%.

الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها     

سجلت أسعار السلع والخدمات في مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها ارتفاعاً طفيفاً نتج عنه ارتفاع مؤشر التضخم على المستوى الشهري بنسبة 0.02%، وجاءت حركة المؤشر على هذا النحو نتيجة لارتفاع أسعار السلع المنزلية غير المعمرة بنسبة 0.53%، وكذلك ارتفعت أسعار الأجهزة المنزلية الأساسية بنسبة 0.40%.

أما على الصعيد السنوي فقد ارتفع مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 0.33%، نتيجة لارتفاع أسعار الأواني والأدوات المنزلية المعدنية والزجاجية وأدوات المائدة بنسبة 6.57%، وكذلك ارتفعت أسعار الملحقات الصغيرة والمتنوعة (ملحقات الإنارة المنزلية) بنسبة 3.14%، وشهدت أسعار السجاد وأغطية الأرضيات ارتفاعاً بنسبة 2.79%.

الصحة

لوحظ ارتفاع مؤشر التضخم الشهري لمجموعة الصحة بنسبة 0.01%، نتيجة لارتفاع أسعار المنتجات الطبية بنسبة 0.19%، أما على الصعيد السنوي فقد سجل المؤشر ارتفاعاً بلغت نسبته 0.03%، متأثرةً بارتفاع أسعار المنتجات الطبية بنسبة 1.16%.

النقل

شهدت مجموعة النقل انخفاضاً في مؤشر التضخم الشهري بنسبة 2.77%، نتيجة لانخفاض أسعار الوقود والزيوت لوسائل النقل بنسبة 6.26% نتيجة لقرار تحرير أسعار الوقود في الدولة الصادر من وزارة الطاقة.

أما على الصعيد السنوي فقد انخفض مؤشر التضخم السنوي للمجموعة ليصل إلى 9.21%، وجاء ذلك نتيجة لتأثر المؤشر بانخفاض أسعار الوقود والزيوت لوسائل النقل بنسبة 18.28% نتيجة لتحرير أسعار الوقود في الدولة منذ مطلع شهر أغسطس من العام الماضي، كذلك انخفضت أسعار الدراجات النارية بنسبة 9.38%، كما كان لانخفاض أسعار شراء وسائل النقل الشخصية بنسبة 3.19% الأثر في خفض مؤشر التضخم السنوي.

الاتصالات

لوحظ استقرار مؤشر التضخم الشهري لمجموعة الاتصالات. بينما انخفض مؤشر التضخم السنوي بنسبة 0.08%، متأثرةً بالانخفاض الحاصل في أسعار أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 5.67% لتنافس الشركات المصنعة لأجهزة الاتصالات في إصدار أحدث الأجهزة، كما انخفضت أسعار الخدمات البريدية بنسبة 1.42%.

الترفيه والثقافة

سجل مؤشر التضخم الشهري لأسعار مجموعة الترفيه والثقافة ارتفاعاً طفيفاً بلغت نسبته 0.06%، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار القرطاسية ومواد الرسم بنسبة 0.73%. وبنفس المنوال ارتفع مؤشر التضخم السنوي في المجموعة ليصل إلى 0.27%، وذلك نتيجة للارتفاع الحاصل في أسعار الخدمات الثقافية بنسبة 3.09%، كما شهدت أسعار الكتب ارتفاعاً بنسبة 0.42%.

التعليم

استقر مؤشر التضخم الشهري في مجموعة التعليم ولم يشهد أية متغيرات وذلك نتيجة لطبيعة العام الدراسي في الإمارة. أما عن الرسوم الدراسية على المستوى السنوي فقد شهدت ارتفاعاً نتج عنه ارتفاع مؤشر التضخم في مجموعة التعليم بنسبة 4.83%، حيث شهدت رسوم الدروس الخصوصية أعلى ارتفاع في الأسعار بنسبة بلغت 9.09%، كما شهدت رسوم الدراسة للمرحلة الجامعية ارتفاعاً بنسبة 6.48%، كما كان لارتفاع رسوم الدراسة للمرحلة الثانوية بنسبة 4.36% أثراً في التضخم الحاصل في المجموعة.

المطاعم والفنادق

شهدت مجموعة المطاعم والفنادق ارتفاعاً طفيفاً في مؤشر التضخم الشهري بنسبة 0.01%، نتيجة لارتفاع أسعار الإقامة بالفنادق بنسبة 0.72%. وعلى الصعيد السنوي فقد سجل مؤشر التضخم ارتفاعاً في المجموعة بنسبة 0.44%، نتيجة لارتفاع أسعار المطاعم والمقاهي بنسبة 0.45%.

السلع والخدمات المتنوعة   

شهدت مجموعة السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعاً في أسعار السلع والخدمات المدرجة ضمن المجموعة مما أدى إلى ارتفاع مؤشر التضخم الشهري في المجموعة ليصل إلى 1.62%، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار تأمين المركبات بنسبة 6.46%، كما ارتفعت أسعار المجوهرات والحلي والساعات بنسبة 2.28%، وأسعار مواد وأدوات العناية الشخصية بنسبة 0.08%.

في حين ارتفع مؤشر التضخم السنوي للمجموعة بنسبة بلغت 3.29%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار تأمين المركبات بنسبة 12.39% وذلك بعد إلزام شركات التأمين بدفع مبالغ مالية لمزودي خدمة الإسعاف منذ شهر مارس من عام 2015 مما أدى إلى ارتفاع أسعار وثائق التأمين للعملاء، كذلك ارتفعت أسعار أجهزة العناية الشخصية الكهربائية بنسبة 8.16% كما ارتفعت أسعار خدمات العناية الشخصية بنسبة 3.03%، والتي كان لها أثر في رفع المؤشر لهذا المستوى.

أعلى