سعادة
عام التسامح مركز دبي للإحصاء
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020

إدارة الأعمال والقانون والهندسة في طليعة تخصصات الطلبة الإماراتيين

الصورة: شعار مركز دبي للإحصاء

الصورة: شعار مركز دبي للإحصاء

كشف تقرير صادر عن مركز دبي للإحصاء بأن اجمالي عدد الطلبة المسجلين بالجامعات والكليات العاملة في إمارة دبي في عام الدراسي الماضي (2017/2018) بلغ 64 ألف و 64 طالب، وقد شكل الطلبة الإماراتيون ما نسبته 33% من المجموع العام للطلبة المسجلين في جامعات وكليات الإمارة، فيما بلغت نسبة الطلبة غير الإماراتيين 67%، حيث بينت الإحصاءات أن عدد الطلبة الإماراتيين بلغ 21 ألفا و 146 طالب فيما بلغ عدد الطلبة غير الإماراتيين 42 ألف و 918 طالب، وذلك وفقاً لقواعد بيانات وزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية.

 

توازن بين الجنسين في عدد الطلبة الإماراتيين

وأظهرت بيانات عدد الطلبة الإماراتيين المسجلين في الجامعات والكليات في إمارة دبي توازناً بين الجنسين حيث بلغت نسبة الطلبة الذكور 49.1% والطالبات 50.9% من إجمالي الطلبة الإماراتيين من الجنسين، أما بتوزيع إجمالي الطلبة المسجلين في الجامعات والكليات في إمارة دبي حسب النوع الاجتماعي فقد شكل الذكور ما نسبته 54.2% بواقع 34 ألفا و727 طالبا و45.8% للإناث حيث بلغ عدد الطالبات 29 ألفا و337 طالبة.

أما فيما يخص الطلبة غير الإماراتيين، فقد شكل الطلبة الذكور ما نسبته 56.7% بزيادة بلغت 13.4% عن أعداد الطالبات غير الإماراتيات واللاتي شكلن ما نسبته 43.3%.

 

الطلبة الإماراتيين يفضلون إدارة الأعمال ثم القانون والهندسة

كما أظهر تقرير مركز دبي للإحصاء بأنه بالنسبة للطلبة الإماراتيين فإن تخصص إدارة الأعمال هو الأكثر إقبالاً حيث يستحوذ على 37.3% من مجمل الطلبة الإماراتيين المسجلين في الجامعات والكليات العام الماضي، وجاء في المرتبة الثانية كل من تخصصات القانون والهندسة بنسبة 12.7% لكل منهما، وجاء في المرتبة الثالثة تخصصات الإعلام والتصميم بنسبة 12.1% من مجموع الطلبة الإماراتيين.

وعلى مستوى إجمالي الطلبة المسجلين في الجامعات والكليات في إمارة دبي يرتفع مستوى الإقبال على تخصص إدارة الأعمال ويأتي أيضاً في المرتبة الأولى ضمن التخصصات الأكاديمية على مستوى الطلبة من جميع الجنسيات وذلك لدى الذكور والإناث على حد سواء بواقع 49.1% للذكور من إجمالي الطلبة الذكور، فيما جاء تخصص الهندسة في المرتبة الثانية بنسبة 22.4% يليه في المرتبة الثالثة تخصص تقنية المعلومات مشكلين ما نسبته 8.8% من اجمالي الطلبة الذكور.

أما بالنسبة للإناث فقد احتل تخصص إدارة الأعمال المرتبة الأولى وبنسبة بلغت 41.1% من إجمالي الطالبات، ويأتي تخصص العلوم الإنسانية في المرتبة الثانية بنسبة 10.3% وفي المرتبة الثالثة جاء الهندسة بنسبة 9.7% من اجمالي الطالبات الإناث.

 

البكالوريوس في صدارة المستويات الأكاديمية

ويأتي البكالوريوس في صدارة المستويات الأكاديمية التي ينتسب إليها الطلبة الاماراتيون الدارسون في الجامعات والكليات العاملة في الامارة للعام الدراسي 2017-2018 بنسبة بلغت 73.6% من مجموع الطلبة الاماراتيين، فيما حل مستوى الماجستير في المرتبة الثانية بنسبة 16.3% تلاه في ذلك البرامج التأسيسية بنسبة بلغت 4.4%، حيث يبلغ عدد الطلبة الإماراتيين في مستوى البكالوريوس 15 ألف و 569 طالب وفي الماجستير 3 آلاف و 448 طالب، و 934 طالب في البرامج التأسيسية، و262 طالب في الدبلوم العالي، أما طلبة الدكتوراه فقد بلغ عددهم  577 طالب بالإضافة إلى 356 طالب مسجلين في المستويات والتصانيف الأخرى كالدبلوم والشهادات المهنية.

أما توزيع الطلبة والطالبات المسجلين في الجامعات والكليات في إمارة دبي حسب المستوى الدراسي فيبين التقرير بأن النسبة الأعلى للطلبة المسجلين في الجامعات هم الطلبة المسجلون في مستوى البكالوريوس بواقع 44 ألف و 726 طالب وطالبة مشكلين ما نسبته 69.8% يليه مستوى الماجستير وهم 14 ألف و 489 مسجل بنسبة 22.6%، يليهم في الترتيب ثالثا عدد المسجلين في البرامج التأسيسية بنسبة 3.1% بواقع 2004 مسجلين.

فيما بلغت نسبة الدارسين في مستوى الدكتوراه 1.7%، أما المستويات الأخرى كالدبلوم والدبلوم العالي الزمالة والشهادات فقد بلغت نسبة الملتحقين بها 2.7%.

 

الجنسيات

ومن حيث جنسيات الطلبة فقد شكل الطلبة من الدول الآسيوية غير العربية النسبة الأكبر من المسجلين في الجامعات والكليات العاملة في إمارة دبي خلال العام الدراسي الماضي، إذ بلغت نسبتهم 35.3% من المجموع العام للطلبة، يليهم في الترتيب الطلبة الإماراتيين بنسبة 33.0% من مجمل الطلبة ثم الطلبة العرب من غير الخليجيين بنسبة بلغت 19.5%، فيما شكل الطلبة الخليجيون ما نسبته 3.5% من مجموع الطلبة المسجلين في الجامعات والكليات العاملة في الإمارة، وذلك في جميع التخصصات وفي مختلف المستويات الدراسية، في حين شكلت بقية الجنسيات ما نسبته 8.7%.

 

تحفيز أبناء الموظفين للعام الدراسي وتكريم المتفوقين

نظم مركز دبي للإحصاء فعالية مسابقات وفقرات تثقيفية وترفيهية متميزة لأبناء موظفي المركز، وذلك احتفاءً بعودة العام الدراسي وتضمنت تكريم للمتفوقين من أبناء الموظفين.

وقالت أسماء المرزوقي رئيسة شعبة الاتصال المؤسسي والاعلام بالإنابة بأن الفعالية التي نُظمت في دبي فستيفال ستي تأتي في إطار تحرص المركز على تعزيز البيئة العمل ومستويات السعادة والولاء الوظيفي، وذلك بتطبيق سياسة الاهتمام بمختلف الجوانب المحيطة بالموظف بما فيها الجوانب الاجتماعية، مشيرة إلى أن فريق العمل في المركز يعمل بروح الأسرة الواحدة تحت شعار أسعد أسرة عمل، وأضافت المرزوقي أن الفعالية، التي قدمت الشخصية الكرتونية «الإحصائي عمر»، لاقت إقبالاً كبيراً من أبناء الموظفين، الذين عبروا وذووهم عن سعادتهم البالغة بالمشاركة.

ولفتت المرزوقي بأنه أيضاً في إطار تعزيز الجانب الاجتماعي لدى الموظفين، يستمر المركز منذ العام الماضي بتحفيز الآباء والأمهات من الموظفين بمرافقة أبنائهم إلى المدرسة خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي ويتم منحهم المرونة اللازمة في ساعات العمل لقيام بذلك الواجب الأسري.


أعلى