سعادة
عام التسامح مركز دبي للإحصاء
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020

«دبي للأداء المتميز» يستعرض مشاريع صناع التفوق

الصورة: دبي الإحصاء شارك بمشروع تفعيل وحدة الإبداع والإبتكار (للإحصاء نبتكر)

الصورة: دبي الإحصاء شارك بمشروع تفعيل وحدة الإبداع والإبتكار (للإحصاء نبتكر)

نظم برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي في إمارة دبي اللقاء الأول لاستعراض مستوى التقدم في 13 مشروعاً مبتكراً في برنامج صناع التفوق ضمن مبادرة «في دبي نتعلم».

اختيار

وتم اختيار المشاريع المشاركة من 23 مشروعاً تم ترشيحها من قبل الجهات الحكومية كلها تهدف إلى الاستفادة من نقل وتبادل المعرفة، والتعلم المؤسسي في تطوير وتحسين الأداء والخدمات الحكومية، إضافة إلى ترشيح فريق مكون من 3 -6 أشخاص لكل مشروع. وتم اختيار المشاريع بناء على معايير تشمل درجة التأثير والنتائج الإيجابية المتوقعة من كل مشروع ومدى إمكانية تطبيقه ومدى كفاءة توظيف الموارد اللازمة للتطبيق، تم تقسيم المشاريع الـ 13 المختارة إلى مجموعتين ليسهل من خلالها تدريب فرق العمل المعنية بالمشاريع ومتابعة مدى التقدم في تطبيق المشاريع كما تم تدريب فرق العمل في كل مجموعة على أداة التعلم المؤسسي وتبادل المعرفة من خلال ورشة عمل، ليتم فيما بعد متابعة مستوى التقدم والإشراف على فرق العمل من خلال زيارات ميدانية للجهات المشاركة من قبل خبراء البرنامج.

تطوير

وقال عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي تأتي خطوة اختيار المشاريع والمبادرات المقترحة من المؤسسات الحكومية في إمارة دبي ضمن مبادرة صنّاع التفوق، لإتاحة الفرصة أمامهم للعمل على أرض الواقع لتحقق أهدافها بطرق إبداعية وأكثر فعالية مستلهمة نهجها من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى استغلال كافة الأدوات والسبل المتاحة في سبيل تطوير العمل الحكومي وتعزيز روح العمل المشترك، اضافة إلى ترسيخ ثقافة التعلم المؤسسي ونقل وتبادل المعرفة بين المؤسسات الحكومية في القطاع الحكومي في إمارة دبي.

سعادة الناس

من جانبه قال الدكتور احمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: إن برنامج صناع التفوق يأتي استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الهادفة إلى توجيه الحكومة للعمل على الارتقاء بالأداء وتحسين الخدمات لتحقيق سعادة الناس.

وأعرب الدكتور النصيرات عن سعادته بالإقبال الكبير إلى تشهده مبادرة «في دبي نتعلم» من الجهات الحكومية حيث كان من المتوقع مشاركة 8 جهات حكومية في السنة الأولى إلا أن العدد ارتفع إلى 13 جهة مما يدل على نجاح المبادرة في تقديم قيمة مضافة من خلال مساراتها الثلاثة: التدريب، وبرنامج صناع التفوق، والمشاركة في قاعدة أفضل الممارسات.

مجموعات

وتتضمن المجموعة الأولى 6 مشاريع من 6 جهات حكومية هي محاكم دبي والنيابة العامة بدبي ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف والقيادة العامة لشرطة دبي وبلدية دبي ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان.

وتضمنت المشاريع مشروع «تكامل الخدمات الذكية» المقدم من محاكم دبي والذي يهدف إلى تطبيق افضل الممارسات في مجال تكامل التطبيقات الذكية بهدف تحقيق الكفاءة والفعالية للجهة الحكومية. كما شاركت بلدية دبي بمبادرة تطوير قنوات الشراء وإجراءاتها والدراسة الفنية.

أما النيابة العامة بدبي فشاركت بمشروع إدارة المعرفة القضائية.

فيما تشارك مؤسسة محمد بن راشد للإسكان بمشروع تطوير الخدمات المقدمة عبر التطبيقات الذكية أو مراكز الخدمة لتعزيز تجربة المتعامل.

أما مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف فشاركت بمشروع تأهيل وتطوير القيادات الإسعافية المواطنة (المسعف المتقدم).

وشاركت القيادة العامة لشرطة دبي بمشروع الضابط الذكي ويتضمن تحويل العمليات الشرطية الداخلية إلى عمليات ذكية بربط جميع قواعد البيانات المتاحة وتوفير بيئة إلكترونية آمنة وذكية لرجل الأمن.

المجموعة الثانية

أما المجموعة الثانية من الجهات الحكومية فتضم هيئة كهرباء ومياه دبي ومركز دبي للإحصاء والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب وهيئة المعرفة والتنمية البشرية وهيئة الطرق والمواصلات ودائرة الأراضي والأملاك وهيئة الثقافة والفنون.

وشاركت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي بمشروع تحسين عملية التفكير الاستراتيجي من خلال أداة تصميم التفكير.

كما شاركت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بمشروع إسعاد الموظفين ويهدف للتعرف على أفضل الممارسات المؤسسية المتعلقة بسعادة الموارد البشرية.

أما مركز دبي للإحصاء فشارك بمشروع تفعيل وحدة الإبداع والابتكار (للإحصاء نبتكر) الهدف منه هو نشر الثقافة المؤسسية بين الموظفين.

وشاركت هيئة كهرباء ومياه دبي بمشروع شمس دبي الذي يهدف إلى التعرف على أفضل الممارسات في مجال تشجيع أصحاب المنازل والشركات على إنتاج احتياجاتهم من الطاقة باستخدام ألواح شمسية.

وأكدت هيئة الطرق والمواصلات أن مبادرة (اسأل الخبير)، التي أطلقتها مؤخرا ضمن برنامج صناع التفوق في مبادرة «في دبي نتعلم» تأتي حرصا من الهيئة على مواكبة قانون البيانات المفتوحة.

وشاركت دائرة الأراضي والأملاك بمبادرة مركز المدن المستدامة والتي تهدف إلى استعراض أفضل الممارسات الدولية في مجال التنمية المستدامة.

وشاركت هيئة الثقافة بمشروع تطوير الموارد البشرية المواطنة في مجال المتاحف.

هدف

تهدف المبادرة إلى تطوير الأداء الحكومي ولتعزيز ثقافة التعلم المؤسسي ونقل وتبادل المعرفة في القطاع الحكومي بالتعاون مع خبراء دوليين في هذا المجال، وبلغ متوسط رضا المشاركين في جميع فعاليات مبادرة «في دبي نتعلم» 98% وذلك من خلال استبيان محايد يتم قياسه من خلال رابط إلكتروني مخصص لذلك.

أعلى