تخطي أوامر الشريط

سعادة
مركز دبي للإحصاء شعار
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020

لطرح سؤال جديد الرجاء الضغط هنا

الأسئلة الأكثر شيوعاً

  • هل يقدم مركز دبي للإحصاء بيانات وتقارير خاصة بإمارة دبي فقط؟

    نعم، يقدم مركز دبي للإحصاء بيانات خاصة بإمارة دبي فقط كونه المصدر الرسمي لجمع ونشر البيانات في الإمارة.

  • ما هي نوعية البيانات الإحصائية التي يقدمها مركز دبي للإحصاء؟

    يوفر المركز مؤشرات وبيانات احصائية متنوعة منها الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية.

  • ما هي الأساليب التي يتبعها مركز دبي للإحصاء لجمع البيانات؟

    يقوم المركز بجمع البيانات بأسلوبين: العمل الميداني من خلال زيارة الباحثين للأسر والمنشآت والشركات لجمع البيانات، أما الأسلوب الثاني فهو عن طريق البيانات السجلية التي يجمعها المركز بالتنسيق مع مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة بتقنية الربط الالكتروني.

  • ما هي دورية البيانات الإحصائية التي يصدرها مركز دبي للإحصاء؟

    يصدر مركز دبي للإحصاء بيانات شهرية، وربع سنوية، ونصف سنوية، وسنوية حسب طبيعة البيان.

  • كيف يتم ضمان سرية البيانات؟

    وفقا لأحكام القانون يتعهد مركز دبي للإحصاء بضمان سرية البيانات التي يتم جمعها من الاسر الشركات ولا تستخدم تلك البيانات الا للأغراض الاحصائية.

  • من هم متعاملي مركز دبي للإحصاء؟

    متعاملو مركز دبي للإحصاء هم الأفراد، قطاع الأعمال، والحكومة.

  • هل يمكنني كفرد أن أطلب أي خدمة من خدمات مركز دبي للإحصاء؟

    صنّف المركز خدماته حسب فئات المتعاملين (أفراد، قطاع الأعمال، والحكومة) لذلك يمكنك طلب الخدمات المتاحة لفئة الأفراد فقط.

  • ماذا يوفر مركز دبي للإحصاء على موقعه الإلكتروني والتطبيق الذكي؟

    يوفر مركز دبي للإحصاء بيانات وتقارير إحصائية عن كافة القطاعات الاقتصادية والديموغرافية والاجتماعية في إمارة دبي في الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي بشكل تفصيلي، كما يمكنكم الاطلاع على أحدث المؤشرات والتقارير والإصدارات الإحصائية.

  • كيف يمكن أن أحصل على بيانات إضافية/ تفصيلية؟

    يمكنكم طلب أي من البيانات الإحصائية من خلال التسجيل كمتعامل عن طريق التطبيق الذكي أو الموقع الالكتروني أو عبر البريد الالكتروني الخاص بخدمة المتعاملين.

  • ما هو البريد الإلكتروني الخاص بخدمة المتعاملين؟

  • كيف يمكن التسجيل عبر التطبيق الذكي أو الموقع الالكتروني؟

    يمكنك التسجيل من خلال الضغط على خانة "تسجيل جديد" اعلى يسار الموقع، أما في التطبيق الذكي فيمكنك التسجيل عند الضغط على ايقونة "طلب خدمة".

  • ما هي قنوات التواصل في حال وجود اي استفسار؟

    يمكنك التواصل مع خدمة المتعاملين عبر الهاتف 04-4363300 أو البريد الإلكتروني info@dsc.gov.ae أو الدخول على "اتصل بنا" في الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي.

  • هل يراعي الموقع فئة الأفراد من ذوي الاعاقة؟

    حرص المركز على تطبيق المعايير الدولية لسهولة استخدام المعاقين للموقع (W3C- AA).

  • ما هي وسيلة التقديم على الوظائف في مركز دبي للإحصاء؟

    يمكنك التقديم من خلال ارسال السيرة الذاتية على البريد الإلكتروني الخاص بالموارد البشرية في مركز دبي للإحصاء hr@dsc.gov.ae أو من خلال الوظائف الشاغرة التي يعلن عنها المركز في نظام EJOBs.

  • كيف يمكن الحصول على تفاصيل الخدمات المقدمة من مركز دبي للإحصاء؟

    يوفر المركز دليلا شاملا لكافة خدماته ويحتوي على وصفها، قنوات التقديم والتوصيل، الوقت المستغرق، الرسوم، المتطلبات والشروط، المستندات المطلوبة، والخطوات المتبعة لتقديم الخدمة. ويمكنكم الاطلاع عليه من خلال التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني.

  • ما هي الخدمات التي تشملها منظومة الإحصاء الذكي؟

    منظومة الإحصاء الذكي هي منظومة احصائية متكاملة تشتمل على مجموعة من النظم الفرعية تتمثل في نظام "مؤشرات" المصمم للقيادات العليا وصناع القرار ونظام "المصادر الإحصائية" الذي يرتبط بأكثر من مصدر إحصائي رئيسي وفرعي، كما تشتمل المنظومة على نظام "الاحصاء التفاعلي" المصمم للمخططين والخبراء المتخصصين والتي توفر لهم آليات ذكية للتعامل مع قواعد البيانات الإحصائية المركزية ونظام "استطلاعات" الخاص باستطلاعات الرأي والذي يضمن مستويات عالية من الدقة وجودة نتائج استطلاعات الرأي والقدرة على متابعة الاستجابة بشكل مباشر وآني. بالإضافة إلى "الخريطة الإحصائية الذكية" المبنية على التكامل بين نظم المعلومات الجغرافية والمعلومات الإحصائية.

  • من هم المستفيدين من الخدمات المتوفرة من خلال منظومة الاحصاء الذكي؟

    نظامي الإحصاء التفاعلي واستطلاعات: للدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية.
    نظام المصادر الإحصائية: للدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية وقطاع الاعمال.
    نظام المؤشرات الإحصائية: متخذي القرار من المدراء التنفيذيين وصناع القرار.
    الخريطة الإحصائية الذكية:
    البيانات العامة متوفرة لكافة فئات المتعاملين المسجلين.
    البيانات التفصيلية متوفر للدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية.

  • ما هي نوعية البيانات التي يتم نشرها في نظام الإحصاء التفاعلي والمؤشرات؟

    يوفر مركز دبي للإحصاء مؤشرات وبيانات احصائية متنوعة منها الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية.

  • هل يقوم المركز بتدريب المستفيدين على استخدام أحد أنظمة منظومة الاحصاء الذكي؟

    يقوم الفريق المشرف على المنظومة بتدريب المستفيدين على الاستخدام الامثل لأي نظام.

  • ماذا تشمل خدمة الدعم الفني لمنظومة الإحصاء الذكي؟

    تشمل خدمة الدعم جميع المشاكل التقنية والاستفسارات الخاصة بمنظومة الإحصاء الذكي.

  • كيف يتم طلب خدمة الدعم؟

    الموقع الإلكتروني، البريد الإلكتروني، الفاكس، الهاتف، تطبيقات الهاتف الذكي، الحضور إلى مقر المركز.

  • ما هي المسوح الاحصائية التي يقوم بها المركز ودوريتها؟

    من اهم المسوح التي يقوم بتنفيذها المركز هي مسح إنفاق ودخل الاسرة كل 5 سنوات، مسح القوى العاملة سنويا، مسح الاستثمار الاجنبي سنويا، المسح الاقتصادي سنويا. كما ينفذ المركز بعض المسوح بالتعاون مع الجهات الحكومية، للاطلاع على تفاصيل المسوح يرجى الضغط هنا .

  • هل بإمكان الأفراد أو الشركات طلب تنفيذ مسح احصائي؟

    يقوم المركز بتنفيذ المسوح الاحصائية لصالح الجهات الحكومية فقط.

  • ما هي التقارير والمؤشرات الإحصائية التي يوفرها المركز لكافة متعامليه؟

    يوفر مركز دبي للإحصاء بيانات وتقارير إحصائية عن كافة القطاعات الاقتصادية والديموغرافية والاجتماعية في إمارة دبي في الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي بشكل تفصيلي، كما يمكنكم الاطلاع على أحدث المؤشرات والتقارير والإصدارات الإحصائية.

  • كيف يمكن أن أحصل على تقارير ومؤشرات احصائية إضافية/ تفصيلية؟

    يمكنكم طلب أي من البيانات الإحصائية من خلال التسجيل كمتعامل عن طريق التطبيق الذكي أو الموقع الالكتروني أو عبر البريد الالكتروني الخاص بخدمة المتعاملين.

  • كيف يمكن الوصول الى خدمة (صمم تقريرك)؟

    تتوفر خدمة صمم تقريرك فقط من خلال التطبيق الذكي الخاص بالمركز.

  • ما هي المعلومات والتقارير التي يمكن الحصول عليها من خلال خدمة صمم تقريرك؟

    يمكنك من خلال خدمة صمم تقريرك بناء الجداول والرسوم البيانية التي تريدها من البيانات الاحصائية الاقتصادية أو الاجتماعية أو الديموغرافية.

  • هل تحتاج لبرامج مساندة لتصميم وحفظ التقرير في خدمة "صمم تقريرك"؟

    يمكنك تصميم وحفظ التقارير على التطبيق الذكي والرجوع اليها في اي وقت دون الحاجة الى أنظمة مسانده أخرى. كما يمكنك ارسالها على البريد الإلكتروني الخاص بك من خلال التطبيق.

  • ما المتطلبات الواجب توفيرها من الجهة الطالبة للدراسة الاستطلاعية؟

    هنالك نموذج لحصر الاحتياجات يتضمن كافة المعلومات المطلوبة (كالعينة المستهدفة، نوع الدراسة، آلية التنفيذ...) سيتم توفيره لك عند طلب الخدمة.

  • كيف يتم عرض النتائج الخاصة بخدمة استطلاعات الرأي؟

    يقوم المركز بعرض النتائج عبر الأنظمة الإحصائية الذكية وتوفير ملخص تنفيذي عن كيفية حساب النتائج وسحب العينة، كما يتم توفير اسم المستخدم وكلمة المرور.

  • كيف يتم تصميم العينة الخاصة بالدراسة الاستطلاعية؟

    يتم تصميم العينة بناء على الهدف الرئيسي للاستطلاع والفئة المستهدفة وهامش الخطأ المقبول المتوقع بنتائج الاستطلاع ويتطلب ذلك توفر أطر مناسبة لسحب العينة من المجتمع المستهدف بالطرق العلمية.

  • ما هو نظام معلومات دبي؟

    نظام معلومات دبي هو برنامج لدعم مستخدمي البيانات في إمارة دبي لتعزيز استخدام الإحصاءات الوطنية في السياسة والتخطيط الحوارات القائمة على الأدلة على مستوى إمارة دبي. وقد تم تخصيص النظام (دبي انفو) من "مبادرة نظام معلومات التنمية".

  • هل يمكن استخدام نظام معلومات دبي لإنتاج تقارير الأهداف الإنمائية للألفية؟

    نظام معلومات دبي يسمح للمستخدم لتوليد تقارير البيانات، بما في ذلك تلك اللازمة للإبلاغ عن الأهداف الإنمائية للألفية. يوفر نظام معلومات دبي أدوات بسيطة للاستعلام عن قاعدة بيانات وإنتاج الجداول والرسوم البيانية والخرائط لإدراجها في تقارير الأهداف الإنمائية للألفية وتصدير هذه إلى وورد / اكسل / باور بوينت.

  • ما هي البيانات التي تعرض على الخريطة الإحصائية؟

    البيانات التي تعرض على الخريطة الإحصائية في الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي هي السكان، والتعليم، والمباني، ومراكز التسوق، ومحطات المترو حسب المناطق الجغرافية لإمارة دبي.

  • من المخولين بطلب خدمة الربط الالكتروني؟

    كافة الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية.

  • من المخولين بطلب خدمة بناء حزم بيانات احصائية؟

    الجهات الحكومية بإمارة دبي، والمركز الوطني للإحصاء.

  • ماهي خدمة بناء الحزم الإحصائية؟

    الحزم عبارة عن جداول تفاعلية يتم توفيرها على نظام الإحصاء التفاعلي ورسوم بيانية تفاعلية يتم توفيرها عن طريق نظام المؤشرات.

  • ماذا يتضمن البرنامج التدريبي التوعوي الاحصائي؟

    يعرف المركز من خلال البرنامج التدريبي التوعوي الاحصائي المستفيدين على اهمية الاحصاء ودوره في التنمية ويتم تعريفهم على اساليب جمع ونشر الارقام والبيانات بأسلوب شيق وبسيط، كما يتم تقديم تدريب عملي للمستفيدين بكيفية جمع البيانات من الميدان.

  • ما هو نطاق تطبيق قرار المجلس التنفيذي رقم (39) لسنة 2015؟

    الشخص الذي يقوم بتنفيذ الدراسات الاستطلاعية في إمارة دبي يجب ان يكون مرخصا من سلطة الترخيص التجاري المعنية بعد استكمال شروط وضوابط مركز دبي للاحصاء.

    ملاحظة:

    اذا تم تنفيذ الدراسات الاستطلاعية عن المواضيع المتعلقة بطبيعة عمل المنشأة للفئات المعنية (الموظفين، الشركاء، الموردين، المتعاملين) عن طريق اجهزتها الذاتية تستنى من القرار.

  • كيفية الحصول على التصريح لمزاولة نشاط الدراسات الاستطلاعية؟

    فور استكمال كافة الشروط والمتطلبات، يقوم مركز الاحصاء بإصدار تصريح لمزاولة نشاط الدراسات الاستطلاعية.

  • ما هي الإجراءات للحصول على رخصة ممارسة النشاط؟

    هنالك أربعة خدمات متعلقة بخدمات تصاريح الدراسات الاستطلاعية كالتالي:

    • طلب اجراء اختبار الكفاءة المهنية للدراسات الاستطلاعية
    • طلب إصدار تصريح منشأة لمزاولة نشاط الدراسات الاستطلاعية

    طلب إصدار البطاقات التعريفية للعاملين لدى المنشأة التي تزاول نشاط الدراسات الاستطلاعية

  • 4. ما هي الرسوم المطلوبة لإضافة نشاط الدراسات الاستطلاعية في الرخصة التجارية؟ ماهي الروسم المستحقة لطلب إضافة نشاط الاستطلاعية في الرخصة التجارية؟

    يرجى الاطلاع على قرار المجلس التنفيذي رقم (39) لسنة 2015  المادة رقم (10) وجدول رقم (1) بتحديد الرسوم الخاصة بمزاولة النشاط في الامارة

    https://www.dsc.gov.ae/ar-ae/About-Us/Pages/Regulat​ions.aspx

    تحديد الرسوم الخاصة لمزاولة النشاط في الامارة

  • هل من الممكن تعديل الرخصة التجارية؟

    ​من الممكن طلب تعديل الرخصة التجارية بعد استكمال متطلبات المركز.

  • ما هي مدة صلاحية التصريح ؟

    التصريح صالح لمدة سنة من تاريخ الإصدار.

  • ماهي الاجراءات اللازمة لتجديد الرخصة؟

    ​الإجراءات مماثلة لإجراءات اصدار التصريح

  • هل يمكن للمنشآت المرخصة خارجياً أن تقوم بالدراسات الاستطلاعية في دبي؟

    ​يجب ان تكون مرخصة من قبل سلطات الترخيص في الامارة.

  • ماهي شروط إجراء الدراسة الاستطلاعیة؟

    يرجى الاطلاع على قرار المجلس التنفيذي رقم (39) لسنة 2015  وقرار إداري رقم (96)لسنة 2016 من خلال الرابط التالي:

    https://www.dsc.gov.ae/ar-ae/About-Us/Pages/Regulations.aspx

  • 10. ما هو الوقت المستغرق للخدمات الخاصة بتصريح الدراسات الاستطلاعية؟

     

  • كمتعامل، كيف يمكنني التأكد من أن القرار مطبق عند التواصل معي؟

    ​إذا استعنت بطرف ثالث لممارسة نشاط الدراسات الاستطلاعية، يجب التأكد من توفر النشاط في الرخصة التجارية.

  • ما هي الجهة المعنية لإصدار موافقة للنشاط؟

    ​مركز دبي للإحصاء.

  • ما هي مدة صلاحية البطاقة التعريفية؟

    • مدة صلاحية البطاقة التعريفية للموظف الدائم سنة واحدة.
    • مدة صلاحية البطاقة التعريفية للموظف المؤقت حسب تاريخ الدراسة الاستطلاعية بحد اقصى سنة واحدة.

  • ما هو الإجراء في حال فقدان البطاقة التعريفية الخاصة للباحث؟

    ​يتطلب الحصول على تقرير من مركز الشرطة.

  • ما هو الإجراء في حالة تم تلف البطاقة التعريفية؟

    ​يرجى إبراز البطاقة التالفة لمركز دبي للإحصاء - خدمة العملاء

أعلى