تخطي أوامر الشريط

سعادة
مركز دبي للإحصاء شعار
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020

1.61% ارتفاعاً بمعدل التضخم خلال الربع الأول

الصورة: شعار المركز
الصورة: شعار المركز ​

 أظهر تقرير لمركز دبي للإحصاء ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك 1.61% خلال الربع الأول من عام 2016 مقارنة بالفترة ذاتها من عام ، فيما ارتفع المؤشر بنسبة بلغت 0.27 % في مارس مقارنة بشهر فبراير.

وجاء الارتفاع خلال الربع الاول نتيجة لزيادة أسعار الرسوم الدراسية والتي أثرت في ارتفاع مؤشر مجموعة التعليم بنسبة 4.83%، وتبلغ الأهمية النسبية للمجموعة 4.09% من إجمالي سلة المستهلك، كما ارتفعت أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 4.15%، وتعتبر هذه المجموعة أعلى مجموعة من ناحية الأهمية النسبية في سلة المستهلك بأهمية نسبية تبلغ 43.70%.

وارتفعت أسعار مجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 2.96%، حيث بلغت أهميتها النسبية 11.08% من إجمالي سلة المستهلك، وارتفع مؤشر التضخم في أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.88% وبلغت أهميتها النسبية 6.15%، كذلك ارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق 1.23%، وأهميتها النسبية 5.48%.

وزادت أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها 0.93%، حيث شكلت المجموعة 3.34% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك. وزادت أسعار مجموعة الصحة 0.17%، وأهميتها النسبية 1.08% من إجمالي سلة المستهلك، كما ارتفعت أسعار مجموعة الترفيه والثقافة 0.14%، حيث شكلت الأهمية النسبية لهذه المجموعة 4.24% من إجمالي سلة المستهلك.

من ناحية أخرى، انخفض المؤشر لأسعار السلع في مجموعة النقل بنسبة 6.64%، حيث بلغت أهميتها النسبية 9.08%. وانخفضت أسعار مجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 4.12%، حيث بلغت أهميتها النسبية 5.52%.

كما انخفضت أسعار مجموعة التبغ بنسبة 0.94%، حيث بلغت أهميتها النسبية 0.24% من إجمالي سلة المستهلك، وجاء انخفاض مؤشر التضخم في مجموعة الاتصالات بنسبة 0.08%، علماً بأن أهميتها النسبية بلغت 6.00%. وجاء معدل التضخم في مجموعات الإنفاق الرئيسية كالتالي:

الطعام والمشروبات: أدى التغير في أسعار السلع والخدمات ضمن مجموعة الطعام والمشروبات إلى ارتفاع مؤشر التضخم للمجموعة 2.96%، لزيادة أسعار الأسماك والمأكولات البحرية 19.61% بسبب تقلبات الطقس خلال الربع الأول من 2016 مقارنةً بالربع الأول من 2015، كما ساهم ارتفاع أسعار الخضروات 6.06% إلى ارتفاع المؤشر للمجموعة، كذلك أثرت أسعار المياه المعدنية والغازية والعصائر بحركة المؤشر بارتفاعها بنسبة 3.05%.

التبغ: انخفض مؤشر التضخم لمجموعة التبغ 0.94% لانخفاض أسعار السلع التابعة للمجموعة بنسبة 2.83%، كما انخفضت أسعار التبغ 0.41%.

الملابس وملبوسات القدم: شهد مؤشر التضخم لأسعار المجموعة انخفاضاً بنسبة 4.12% لانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 5.64%، كما تأثرت المجموعة بانخفاض أسعار الأحذية وملبوسات القدم بنسبة 1.32% والتي كان لها أثر في نزول المؤشر لهذا المستوى.

السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود: ارتفع مؤشر التضخم بنسبة 4.15% نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 4.98%.

الأثاث والتأثيث، الأدوات المنزلية وإصلاحها: سجلت أسعار السلع والخدمات في مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها ارتفاعاً نتج عنه ارتفاع مؤشر التضخم بنسبة 0.93%.

وجاءت حركة المؤشر على هذا النحو نتيجة لارتفاع أسعار الأواني والأدوات المنزلية المعدنية والزجاجية وأدوات المائدة بنسبة 5.53%، وكذلك ارتفعت أسعار السجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 2.79%، وشهدت أسعار الملحقات الصغيرة والمتنوعة (ملحقات الإنارة المنزلية) ارتفاعاً بنسبة 2.78%.

الصحة: جاء مؤشر التضخم لمجموعة الصحة مرتفعاً بنسبة 0.17% لارتفاع أسعار المنتجات الطبية بنسبة 1.04%، كما كان لارتفاع أسعار خدمات المستشفيات الأثر في رفع المؤشر بنسبة 0.53%، وارتفعت أسعار خدمات طب الأسنان بنسبة 0.43%.

النقل: شهدت مجموعة النقل انخفاضاً في مؤشر التضخم بنسبة 6.64% نتيجة لتأثر المؤشر بانخفاض أسعار الوقود والزيوت لوسائل النقل بنسبة 12.82% نتيجة لتحرير أسعار الوقود في الدولة مطلع شهر أغسطس من العام المنصرم، كما انخفضت أسعار الدراجات النارية بنسبة 7.70%، وشهدت أسعار شراء وسائل النقل الشخصية انخفاضاً بنسبة 3.76%.

الاتصالات: انخفض معدل التضخم في مجموعة الاتصالات بنسبة 0.08%، متأثرة بانخفاض أسعار أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 5.51%، وكذلك انخفضت أسعار الخدمات البريدية بنسبة 1.63%.

الترفيه والثقافة: سجلت مجموعة الترفيه والثقافة ارتفاعاً طفيفاً في مؤشر التضخم بنسبة 0.14%، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الخدمات الثقافية بنسبة 3.09%، كما سجلت أسعار الكتب ارتفاعاً نسبته 0.42%.

التعليم: بلغ معدل التضخم في مجموعة التعليم نسبة 4.83%، حيث شهدت رسوم الدروس الخصوصية أعلى ارتفاع في الأسعار بنسبة بلغت 9.09%، كما سجلت رسوم الدراسة الجامعية ارتفاعاً بنسبة 6.48%، كما كان لارتفاع رسوم الدراسة للمرحلة الثانوية بنسبة 4.36% الأثر في التضخم الحاصل في المجموعة.

ويقيس مؤشر التضخم لمجموعة التعليم التغير في الرسوم التعليمية للمدارس والمرحلة الجامعية وأسعار الدروس الخصوصية. ويختلف عن مؤشر تكلفة التعليم، حيث يقيس هذا المؤشر المصاريف التشغيلية للمدارس.

المطاعم والفنادق اتضح ارتفاع مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 1.23%، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار المطاعم والمقاهي بنسبة 1.24%.

أعلى