تخطي أوامر الشريط

سعادة
مركز دبي للإحصاء شعار
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020

ارتفاع مؤشر التضخم في إمارة دبي بنسبة 0.66%

الصورة : سلع غذائية لأحد متاجر دبي
الصورة : سلع غذائية لأحد متاجر دبي

 

دبي للإحصاء " ارتفاع مؤشر التضخم في إمارة دبي بنسبة 0.66%"

| نشرة التضخم لإمارة دبي (أبريل 2016)

أظهر التقرير الصادر من مركز دبي للإحصاء ارتفاع مؤشر التضخم الشهري في أسعار السلع والخدمات ضمن سلة المستهلك بنسبة بلغت 0.66% في شهر أبريل 2016 مقارنة بشهر مارس 2016، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة النقل بنسبة 3.98% حيث بلغت أهميتها النسبية 9.08% من إجمالي سلة المستهلك، وأثرت الزيادة في الرسوم الدراسية إلى ارتفاع مؤشر مجموعة التعليم بنسبة 2.30% والتي شكلت ما نسبته 4.09% من الأهمية النسبية لسلة المستهلك، كما ارتفعت أسعار مجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 0.61% حيث بلغت أهميتها النسبية 11.08%، وسجل المؤشر لمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعاً بلغت نسبته 0.26%، وتعتبر هذه المجموعة أعلى مجموعة من ناحية الأهمية النسبية في سلة المستهلك حيث تبلغ أهميتها النسبية 43.70%، على الرغم من ذلك سجل مؤشر أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها انخفاضاً بنسبة 0.13%، حيث شكلت هذه المجموعة ما نسبته 3.34% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك، كذلك انخفضت أسعار كل من مجموعة الاتصالات ومجموعة الترفيه والثقافة بنسبة متساوية بلغت 0.08% حيث بلغت أهميتهما النسبية 6.00% و4.24% على التوالي، كما انخفضت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.05%، حيث بلغت أهميتها النسبية 5.48% من إجمالي سلة المستهلك، وشهدت أسعار السلع والخدمات في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة انخفاضاً طفيفاً بنسبة 0.04% حيث بلغت أهميتها النسبية 6.15% من إجمالي سلة المستهلك، بينما استقرت أسعار بقية المجموعات عند مستوياتها السابقة خلال فترة المقارنة، وتجدر الإشارة إلى أن الأهمية النسبية للمجموعات الأخرى داخل سلة المستهلك قد بلغت لكل من مجموعة التبغ 0.24%، مجموعة الملابس وملبوسات القدم 5.52%، ومجموعة الصحة 1.08% من إجمالي سلة المستهلك.

وعلى الصعيد الآخر ارتفع مؤشر التضخم السنوي لأسعار السلع والخدمات في سلة المستهلك بنسبة 1.94% في شهر أبريل 2016 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2015، حيث أثرت الزيادة في الرسوم الدراسية إلى ارتفاع مؤشر مجموعة التعليم بنسبة 6.74%، وجاء ارتفاع المؤشر لمجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 4.08%، كما ارتفعت أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 3.99%، وجاء تأثير التغير في أسعار السلع والخدمات في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بارتفاع نسبته 1.88%، كذلك ارتفع مؤشر التضخم في مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.43%، كما ارتفعت أسعار مجموعة التبغ بنسبة 0.26%، وبنسبة بلغت 0.18% ارتفعت أسعار مجموعة الترفيه والثقافة، كما ارتفعت أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 0.17%، كذلك ارتفعت أسعار مجموعة الصحة بنسبة 0.03%، في حين انخفض المؤشر لمجموعة النقل بنسبة 5.39%، ومجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 2.71%، وشهدت أسعار مجموعة الاتصالات انخفاضاً بنسبة 0.15%،

وجاء معدل التضخم بأسعار المستهلك في مجموعات الإنفاق الرئيسية كالتالي:

الطعام والمشروبات

جاء تأثير التغير في أسعار السلع والخدمات عن الشهر السابق ضمن مجموعة الطعام والمشروبات إلى ارتفاع مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 0.61%، نتيجة لارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 6.74%، كما ارتفعت أسعار الفواكه بنسبة 4.74%، وكذلك أسعار الزيوت والدهون بنسبة 0.22%.

أما عند دراسة المؤشر على الصعيد السنوي فقد ارتفع معدل التضخم في المجموعة بنسبة 4.08%، نتيجة لارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 23.91%، كما ارتفعت أسعار الخضروات بنسبة 8.66%، وبنسبة 1.62% ارتفعت أسعار المياه المعدنية والغازية والعصائر.

التبغ

تبين استقرار مؤشر التضخم الشهري لمجموعة التبغ. بينما تأثر المؤشر السنوي للمجموعة حيث ارتفع بنسبة 0.26%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار التبغ بنسبة 0.32%.

الملابس وملبوسات القدم    

لوحظ استقرار مؤشر التضخم الشهري لمجموعة الملابس وملبوسات القدم. أما على الصعيد السنوي فقد سجل المؤشر انخفاضاً بنسبة 2.71%، وجاء ذلك نتيجة لانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 3.84%، وأسعار الأحذية وملبوسات القدم بنسبة 0.21%.

السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود

خلال رصد الأسعار في مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود تبين ارتفاع مؤشر التضخم الشهري بنسبة 0.26%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 0.30% والتي تأتي استكمالاً لسلسلة الارتفاعات التي تشهدها الإمارة. وتوالت الارتفاعات في أسعار السلع والخدمات مما أثر على ارتفاع مؤشر التضخم السنوي للمجموعة بنسبة 3.99%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 4.76% متأثرة بسلسلة الارتفاعات التي تشهدها الإمارة، وكذلك ارتفعت أسعار الوقود الجاف أو الصلب بنسبة 0.14%.

 

الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها     

سجلت أسعار السلع والخدمات في مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها انخفاضاً نتج عنه انخفاض مؤشر التضخم على المستوى الشهري بنسبة 0.13%، وجاءت حركة المؤشر على هذا النحو نتيجة لانخفاض أسعار الأجهزة المنزلية الأساسية بنسبة 2.18%، كذلك انخفضت أسعار الأجهزة المنزلية الكهربائية الصغيرة بنسبة 1.14%، وشهدت أسعار السلع المنزلية غير المعمرة انخفاضاً بنسبة 0.21%.

أما على الصعيد السنوي فقد ارتفع مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 0.17%، نتيجة لارتفاع أسعار الأواني والأدوات المنزلية المعدنية والزجاجية وأدوات المائدة بنسبة 6.30%، وكذلك ارتفعت أسعار السجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 2.79%، وشهدت أسعار الملحقات الصغيرة والمتنوعة (ملحقات الإنارة المنزلية) ارتفاعاً بنسبة 1.75%.

الصحة

لوحظ استقرار مؤشر التضخم الشهري لمجموعة الصحة. أما على الصعيد السنوي فقد سجل المؤشر ارتفاعاً طفيفاً بلغت نسبته 0.03%، متأثرةً بارتفاع أسعار المنتجات الطبية بنسبة 1.16%.

النقل

شهدت مجموعة النقل ارتفاعاً في مؤشر التضخم الشهري بنسبة 3.98%، نتيجة لارتفاع أسعار الوقود والزيوت لوسائل النقل بنسبة 9.17% نتيجة لقرار تحرير أسعار الوقود في الدولة الصادر من وزارة الطاقة، كما ارتفعت أسعار النفقات الأخرى على وسائل النقل بنسبة 0.27%.

أما على الصعيد السنوي فقد انخفض مؤشر التضخم السنوي للمجموعة ليصل إلى 5.39%، وجاء ذلك نتيجة لتأثر المؤشر بانخفاض أسعار الوقود والزيوت لوسائل النقل بنسبة 10.79% نتيجة لتحرير أسعار الوقود في الدولة منذ مطلع شهر أغسطس من العام الماضي، كذلك انخفضت أسعار الدراجات النارية بنسبة 5.91%، كما كان لانخفاض أسعار شراء وسائل النقل الشخصية بنسبة 1.37% الأثر في خفض مؤشر التضخم السنوي.

 

الاتصالات

شهدت مجموعة الاتصالات انخفاضاً في مؤشر التضخم الشهري بنسبة 0.08%، وجاء ذلك نتيجة لانخفاض أسعار أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 7.66%. وبنفس المنوال انخفض مؤشر التضخم السنوي بنسبة 0.15%، متأثرةً بالانخفاض الحاصل في أسعار أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 12.90% لتنافس الشركات المصنعة لأجهزة الاتصالات في إصدار أحدث الأجهزة، كما انخفضت أسعار الخدمات البريدية بنسبة 0.40%.

الترفيه والثقافة

سجل مؤشر التضخم الشهري لأسعار مجموعة الترفيه والثقافة انخفاضاً بنسبة 0.08%، وذلك نتيجة لانخفاض أسعار معدات معالجة المعلومات بنسبة 3.39%، كما انخفضت أسعار القرطاسية ومواد الرسم بنسبة 0.57%، وشهدت أسعار أجهزة التصوير ومستلزماتها انخفاضاً بنسبة 0.33%. بينما ارتفع مؤشر التضخم السنوي في المجموعة ليصل إلى 0.18%، وذلك نتيجة للارتفاع الحاصل في أسعار الخدمات الثقافية بنسبة 3.09%، كما شهدت أسعار الكتب ارتفاعاً بنسبة 0.42%.

التعليم

شهدت أسعار مجموعة التعليم ارتفاعاً في مؤشر التضخم الشهري بنسبة 2.30% متأثرة بارتفاع رسوم المدارس الهندية والباكستانية والتي تبدأ عامها الدراسي بشهر أبريل، حيث ارتفعت رسوم الدراسة لمرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى بنسبة 3.24%، وبنسبة مقاربة بلغت 3.08% ارتفعت رسوم الدراسة للمرحلة الثانوية. أما عن الرسوم الدراسية على المستوى السنوي فقد شهدت ارتفاعاً نتج عنه ارتفاع مؤشر التضخم في مجموعة التعليم بنسبة 6.74%، حيث شهدت رسوم الدروس الخصوصية أعلى ارتفاع في الأسعار بنسبة بلغت 9.09%، كما شهدت رسوم الدراسة للمرحلة الثانوية ارتفاعاً بنسبة 6.91%، كما كان لارتفاع رسوم الدراسة لمرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى بنسبة 6.68% أثراً في التضخم الحاصل في المجموعة.

المطاعم والفنادق

شهدت مجموعة المطاعم والفنادق انخفاضاً طفيفاً في مؤشر التضخم الشهري بنسبة 0.05%، نتيجة لانخفاض أسعار الإقامة بالفنادق بنسبة 12.54%. وعلى الصعيد السنوي فقد سجل مؤشر التضخم ارتفاعاً في المجموعة بنسبة 0.43%، نتيجة لارتفاع أسعار المطاعم والمقاهي بنسبة 0.45%.

السلع والخدمات المتنوعة   

شهدت مجموعة السلع والخدمات المتنوعة انخفاضاً في أسعار السلع والخدمات المدرجة ضمن المجموعة مما أدى إلى انخفاض مؤشر التضخم الشهري في المجموعة ليصل إلى 0.04%، وذلك نتيجة لانخفاض أسعار الخدمات غير المصنفة في مكان آخر بنسبة 0.36%، كما انخفضت أسعار المجوهرات والحلي والساعات بنسبة 0.17%.

في حين ارتفع مؤشر التضخم السنوي للمجموعة بنسبة بلغت 1.88%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار أجهزة العناية الشخصية الكهربائية بنسبة 8.16%، كذلك ارتفعت أسعار تأمين المركبات بنسبة 6.90% وذلك بعد إلزام شركات التأمين بدفع مبالغ مالية لمزودي خدمة الإسعاف منذ شهر مارس من عام 2015 مما أدى إلى ارتفاع أسعار وثائق التأمين للعملاء، كما ارتفعت أسعار خدمات العناية الشخصية بنسبة 3.03%، والتي كان لها أثر في رفع المؤشر لهذا المستوى.

أعلى