تخطي أوامر الشريط

سعادة
مركز دبي للإحصاء شعار
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020

3.99 بالمئة ارتفاع التضخم في دبي 2015

الصورة : ساحرة لمباني دبي الشاهقة
الصورة : ساحرة لمباني دبي الشاهقة

أظهر تقرير الصادر من مركز دبي للإحصاء ارتفاع التضخم خلال العام 2015 بمعدل 3.99% في إمارة دبي. ووصلت نسبة الارتفاع في مؤشر التضخم السنوي لأسعار السلع والخدمات في سلة المستهلك إلى 3.05% في ديسمبر 2015 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014.

وتصدر الارتفاع أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 6.29%، وجاء ارتفاع المؤشر لمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 5.89%، وأثرت الزيادة في الرسوم الدراسية إلى ارتفاع مؤشر مجموعة التعليم بنسبة 4.83%، كما ارتفعت أسعار مجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 3.28%.

وجاء تأثير التغير في أسعار السلع والخدمات في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بارتفاع نسبته 3.04%، كذلك ارتفع مؤشر التضخم في مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 1.66%، وبنسبة بلغت 0.18% ارتفعت أسعار مجموعة الترفيه والثقافة، في حين انخفض المؤشر لمجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 4.82%، ومجموعة النقل بنسبة 1.63%.

وانخفضت أسعار مجموعة التبغ بنسبة 0.94%، وشهدت أسعار مجموعة الصحة انخفاضاً بنسبة 0.34%، كما انخفضت أسعار مجموعة الاتصالات بنسبة 0.09%.

مقارنة ديسمبر ونوفمبر

من ناحية أخرى، انخفض مؤشر التضخم الشهري في أسعار السلع والخدمات ضمن سلة المستهلك بنسبة 0.04% في ديسمبر 2015 مقارنة بشهر نوفمبر. وجاء ذلك نتيجة لانخفاض أسعار مجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 2.66%، حيث شكلت هذه المجموعة ما نسبته 5.52% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك.

كما انخفضت أسعار مجموعة النقل بنسبة 0.11% حيث بلغت أهميتها النسبية 9.08% من إجمالي سلة المستهلك، وكذلك انخفضت أسعار مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.07% حيث بلغت أهميتها النسبية 4.24% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك.

سلع وخدمات

وسجل المؤشر لمجموعة السلع والخدمات المتنوعة انخفاضاً بنسبة 0.02% حيث بلغت أهميتها النسبية 6.15% من إجمالي سلة المستهلك، وانخفضت أسعار مجموعة الاتصالات بنسبة 0.01% حيث شكلت هذه المجموعة ما نسبته 6.00% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك.

وشهدت مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.01%. وشكلت هذه المجموعة 3.34% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك، بينما استقرت أسعار بقية المجموعات عند مستوياتها السابقة خلال فترة المقارنة، معدلات

وجاء معدل التضخم بأسعار المستهلك في عدد من مجموعات الإنفاق الرئيسة كالتالي:

Ⅶالطعام والمشروبات: ارتفع مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 0.16% نتيجة ارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 3.45% وذلك بسبب تقلبات الطقس. كما ارتفعت أسعار الفواكه بنسبة 1.44%، وكذلك أسعار الخبز والحبوب ومنتجاتها 0.37%.

وعند دراسة المؤشر على الصعيد السنوي فقد ارتفع معدل التضخم في المجموعة بنسبة 3.28%، نتيجة لارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 14.68%، كما ارتفعت أسعار الفواكه بنسبة 6.40%، والخضراوات بنسبة 3.56%.

Ⅶالسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود: ارتفع مؤشر التضخم الشهري بنسبة 0.25%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 0.29% والتي تأتي استكمالاً لسلسلة الارتفاعات التي تشهدها الإمارة.

وتوالت الارتفاعات في أسعار السلع والخدمات مما أثر على ارتفاع مؤشر التضخم السنوي للمجموعة بنسبة 5.89%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 7.15% متأثرة بسلسلة الارتفاعات التي تشهدها الإمارة.

سكن

سجل مؤشر أسعار السلع والخدمات في مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعاً بلغت نسبته 0.25%، وتعتبر المجموعة أعلى مجموعة من ناحية الأهمية النسبية في سلة المستهلك حيث تبلغ أهميتها النسبية 43.70%، كذلك ارتفعت أسعار مجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 0.16% وأسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة بلغت 0.10%.

أعلى