skip to main content
مركز دبي للإحصاء – حكومة دبي
 
دليل تصفح الموقع
للمشاركة
طباعة
حجم الخط
 
 
English
 
 
 
 
الساعة السكانية لإمارة دبي اوقف الساعة السكانية   تفاصيل الساعة السكانية
 
 
   
  رؤيتنا : مركز إحصائي متميِّز عالمياً يدعم التنمية في إمارة دبي.
 
 
Skip Navigation Linksالرئيسية<<الأخبار والإعلام<<الأخبار<<التفاصيل
المسوح الإلكترونية تعزز الخطة الاستراتيجية لدبي حتى 2015
11/03/2013 12:00:00 ص
فيس بوك البريد الالكتروني

عارف المهيري المدير التنفيذي لـ"دبي للإحصاء" لـ "الخليج":

 

المسوح الإلكترونية تعزز الخطة الاستراتيجية لدبي حتى 2015

 

قال عارف المهيري المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء إن الخطة الاستراتيجية للمركز مبنية وفقاً للمنهجية العلمية المبنية عليها خطة دبي الاستراتيجية، ومن حيث المتطلبات الإحصائية للخطة فإنه وبالتعاون مع جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية المعنية فقد تم تحليل المتطلبات الإحصائية لخطة دبي الاستراتيجية حتى عام ،2015 وتم وضع خطط توفيرها في الوقت المناسب وبالدورية المطلوبة سواء من خلال المسوح الإحصائية الميدانية أم من خلال قواعد البيانات السجلية لدى المؤسسات ذات الصلة . وأضاف أن المركز يسعى دائماً لتحسين جودة مخرجاته بالاستفادة من التجارب العالمية الناجحة، ومتابعة المستجدات الصادرة عن الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية المتخصصة في هذا المجال . وتابع أن المركز يوفر باستمرار معلومات وبيانات إحصائية شاملة وحديثة لمختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في دبي، وذلك يدعم البيئة الاستثمارية ويعزز النمو الاقتصادي . لافتاً إلى أن المسوح الإلكترونية التي استحدثها المركز تعزز خطة دبي الاستراتيجية المبنية على نظام المعلومات الإحصائية . وفي ما يلي نص الحوار:

 

من المعلوم أن جهاز الإحصاء في أي مجتمع هو المرآة التي يرى فيها متخذو القرار الواقع . إلى أي مدى يعتمد متخذو القرار على بيانات المركز؟

 

- جاء إنشاء مركز دبي للإحصاء كأول مركز إحصائي مستقل في الدولة في إطار سياسة حكومة دبي لتعزيز عمليات التخطيط وصنع القرار بناءً على أسس علمية تستند إلى معلومات ذات جودة وموثوقية عالية تعكس الواقع في مختلف القطاعات الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية، ويتجلى ذلك بوضوح في خطة دبي الاستراتيجية المبنية على المعلومات الإحصائية التي مكّنت من وضع خطط وأهداف استراتيجية دقيقه مرتبطة بمؤشرات أداء تستند أيضاً بشكل واسع إلى المعلومات الإحصائية .

 

لذا فإنه من الطبيعي أن يعتمد المخططون ومتخذو القرار في مختلف الدوائر والمؤسسات بحكومة دبي على المعلومات الإحصائية حيث إن خططهم ومنهجيات عملهم تُعتبر امتداداً لخطة دبي الاستراتيجية .

 

من واقع الأرقام الإحصائية بالمركز، بالطبع لديكم رؤية مختلفة عن مدى تطور أو مستوى تعافي اقتصاد دبي تختلف تماماً عما يراه المواطن العادي . . ما هي؟

 

- اقتصاد دبي يسير باتجاه نمو متوازن وممنهج حيث إن تراكم خبرات الاعمال وقدرته على الاستجابة والتعامل مع مستجدات الاقتصاد العالمي وشفافية القيادة في الإمارة والبيئة الإدارية والبنية العصرية وضعت دبي في طليعة مدن المنطقة التي تقود حقبة الازدهار الاقتصادي والتنموي في المنطقة حيث تشير البيانات الأولية أن اقتصاد دبي حقق ما يقارب 4% نمواً في 2012 وهذا النمو يأتي نتيجة للنمو في معظم الأنشطة مثل الصناعة التحويلية والتجارة ونشاط الفنادق والقطاع المالي .

 

أطلقتم مؤخراً ميثاق الخدمة والشفافية، يتضمن مختلف الخدمات التي يقدمها المركز للمتعاملين، هل هناك مبادرات جديدة يستعد المركز لاطلاقها في 2013؟

 

- يعتزم مركز دبي للإحصاء إطلاق خدمات نوعية للقطاع الخاص في العامين المقبلين، تتضمن دورات تدريب إحصائي خلال 2013 في مختلف المجالات الإحصائية واستخدام أحدث التقنيات في التحليل الإحصائي للقطاع الخاص وأفراد المجتمع، وفي 2014 سيتم إتاحة نظام الإحصاء الإلكتروني للقطاع الخاص للتعامل بشكل مباشر مع النظام وجميع قواعد البيانات التي يتم تحديثها بشكل دائم مقابل رسوم رمزية، وسيتم ربط المعلومات الإحصائية بالمعلومات الجغرافية، المتوفرة حالياً بشكل جزئي وسيتم تعميمها خلال العام المقبل .

 

عملية جمع البيانات والمعلومات من أهم وأصعب مراحل العمل الإحصائي، كيف تضمنون الدقة خلال تلك المرحلة، لا سيما أنه يبنى عليها باقي المراحل في التقرير النهائي؟

 

- يعتمد المركز على أفضل الممارسات العالمية في مجال جمع البيانات الإحصائية وفق المنهجيات الدولية المعتمدة في هذا المجال حيث تتم عملية جمع البيانات الميدانية من خلال كوادر فنية مؤهلة ومن خلال تقنيات إلكترونية مبتكرة تضمن اعلى معايير الدقة في البيانات الإحصائية اضافة إلى اعتماد المركز على منهجيات ومعايير جودة البيانات الإحصائية المعتمدة دولياً في عمليات مراجعة وتقييم نتائج المسوح المختلفة واصدارها ونشرها وفقاً لمستوى موثوقية إحصائية عالية، أما البيانات السجلية فقد ابتكر المركز نظاماً إلكترونياً (نظام المصادر الإحصائية) الذي يربط المركز بالمؤسسات والدوائر المنتجة للبيانات السجلية حيث تتم عمليات المراجعة والمطابقة لهذه البيانات السجلية قبل اعتمادها وتوفيرها للمستخدمين .

 

استحدثتم المسوح الإلكترونية لجمع البيانات، هل ترى أن هذا الاسلوب لجمع البيانات كافٍ لتغطية جميع الجوانب الاجتماعية والديمغرافية والاقتصادية؟

 

- إن استخدام المركز لأسلوب المسوح الإلكترونية يعتبر قفزة نوعية في مجال جمع البيانات الإحصائية بالمقارنة مع الاسلوب التقليدي .

 

ويستخدم المركز هذا الاسلوب على نطاق واسع لجمع المعلومات الخاصة بالدراسات الاستطلاعية ويتمتع هذا الأسلوب بكفاءة عالية من حيث تخفيض التكلفة وتوفير البيانات بوقتٍ قياسيٍ وتقليل العبء على المُدلي بالبيانات . ويقوم المركز باستخدام التكنولوجيا الحديثة في المسوح ذات الطبيعة الخاصة التي تتطلب تواجد الباحث الميداني مع المبحوث (أُسر، منشآت) ليضمن الجودة العالية للبيانات بما يتوافق والمعايير الدولية .

 

ما القيمة المضافة لنظام معلومات دبي؟

 

- يعد نظام معلومات دبي من الأنظمة المعمول والموصى بها من الأمم المتحدة لمراقبة اهداف التنمية الالفية ومستودعاً للبيانات والمؤشرات في كافة الجوانب الإحصائية وقد كانت إمارة دبي كعادتها سباقة في استقطاب البرمجية واستخدامها وتطبيقها تحت مظلة مركز دبي للإحصاء وكان المركز في سباق مع الزمن لنشر اولى قواعد البيانات المنتجة من البرمجية على الموقع الإلكتروني، إذ لم يستغرق بناء ونشر القاعدة الاولى من البرمجية سوى شهر واحد من عام ،2009 وقد أشادت العديد من المنظمات بهذا الإنجاز وكان على رأسها الشركة الأم للبرمجية DevInfo - التي تتخذ من نيويورك مقراً لها - من خلال ما نشرته وتنشره من متابعات وأخبار عن استخدام وتطبيق النظام وعن التحديث المستمر وذلك على صفحة النظام الرئيسية على الانترنت  .www .devinfo .org

 

تقدم المكتب الرئيسي لشركة ديف انفو بمقترح لاعتماد مركز دبي للإحصاء كمركز معتمد للتدريب على استخدام وتطبيق برمجية ديف انفو على مستوى الإقليم، وقد اشادت الممثلة الإقليمية لليونيسيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال زيارتها للمركز واطلاعها على التجربة بالاقتراح على اعتبار دبي من المدن الرائدة في شتى المجالات واكدت أن تجربة المركز في تطبيق واستخدام البرمجية تشجع كثيراً على أن يكون المركز نقطة انطلاق لنشر استخدام النظام في دول منطقة الخليج، وابدت اعجابها بالجهود المبذولة في ظل الكوادر الموجودة حالياً والتي تعمل على البرمجية .

 

كما تم عقد مؤتمر عبر الفيديو video conference مع المدير التنفيذي للشركة من نيويورك الذي ابدى اعجابه بما تم انجازه على صعيد المركز في وقت قياسي وبالكوادر المتاحة لدى المركز وايضاً بما تم انجازه على صعيد اعداد قاعدة بيانات متكاملة للاشقاء الليبيين (ممثلاً بالمجلس الاقتصادي الليبي) خلال فترة وجيزة لم تتعد أسبوعاً في عام 2012 بناء على توصية من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) .

 

ويوفر هذا النظام قاعدة بيانات مستمرة وحديثة تُمكن راسمي السياسات ومتخذي القرار من رسم الخطط التنموية وتتبع تنفيذها وتقييمها باستمرار .

 

العمل الإحصائي ذو أبعاد وأهمية استراتيجية كبيرة تتطلب تحقيق التكامل والشمولية بين الخطة الاستراتيجية لدبي والخطة الإحصائية عموماً، ما آليات تحقيق ذلك التكامل؟

 

- الخطة الاستراتيجية لمركز دبي للإحصاء مبنية وفقاً للمنهجية العلمية المبنية عليها خطة دبي الاستراتيجية، أما من حيث المتطلبات الإحصائية للخطة فإنه وبالتعاون مع جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية المعنية فقد تم تحليل المتطلبات الإحصائية لخطة دبي الاستراتيجية حتى عام 2015 وتم وضع خطط توفيرها في الوقت المناسب وبالدورية المطلوبة سواء من خلال المسوح الإحصائية الميدانية أم من خلال قواعد البيانات السجلية لدى المؤسسات المعنية .

 

وقد وفر المركز البنية التحتية ومنظومة إحصائية إلكترونية متكاملة لربط مصادر البيانات بقاعدة البيانات المركزية في المركز مما يعد دعماً كبيراً يُمكن من تحقيق الأهداف التي تم رسمها لبناء قاعدة بيانات إحصائية شاملة ودقيقة وذات جودة عالية .

 

كيف يضمن مركز دبي للإحصاء الخصوصية والسرية للعينات والقطاعات التي يتم جمع البيانات عنها؟

 

- يلتزم مركز دبي للإحصاء بقانون سرية البيانات المعمول به في إمارة دبي في جميع البيانات والمعلومات التي يتم جمعها عن طريق مسوح العينة او التعدادات ولا تستخدم هذه البيانات إلا للاغراض الإحصائية .

 

كيف ترى توافق تجربة مركز دبي للإحصاء مع المعايير الإحصائية الدولية؟

 

- يقوم مركز دبي للإحصاء بتطبيق المنهجيات والمعايير الدولية وافضل الممارسات العالمية في جمع وتبويب ونشر البيانات الإحصائية وإتاحتها لمستخدمي البيانات وفقاً لنظام النشر الدولي للبيانات GDDS .

 

برأيك ما آليات تحسين جودة مخرجات مركز دبي للإحصاء؟

 

- يسعى مركز دبي للإحصاء باستمرار لتحسين جودة مخرجات المركز بالاستفادة من التجارب العالمية الناجحة ومتابعة المستجدات الصادرة عن الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية المتخصصة في هذا المجال، وقد أحرز المركز موقعاً متقدماً على المستوى العالمي في مجال جودة المخرجات الإحصائية وتمثل ذلك في تطويع تكنولوجيا المعلومات لتحسين جودة البيانات ومن امثلة ذلك نظام المصادر الإحصائية ونظام الإحصاء الإلكتروني ونظام مؤشرات دبي الإحصائية وغيرها التي اكتسبت ريادة على المستوى الإقليمي والدولي .

 

هل ترى أن حجم الانجاز الذي يتم في دبي لا يزال محدوداً مقارنة بامكاناتها وقدراتها الكبيرة؟

 

- تشير الأرقام والبيانات الإحصائية إلى أن إمارة دبي قد حققت انجازات كبيرة في جميع المجالات وفي وقت قصير نسبياً وتسعى الإمارة من خلال الخطط المستقبلية لتعميق هذه الانجازات وتوسيعها في جميع القطاعات .

 

إلى أي مدى تساهم الإحصاءات والمعلومات التي يطلقها المركز في دعم البيئة الاستثمارية وتعزيز النمو الاقتصادي؟

 

- يوفر مركز دبي للإحصاء باستمرار معلومات وبيانات إحصائية شاملة وحديثة لمختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في إمارة دبي، وهذا يدعم البيئة الاستثمارية ويعزز النمو الاقتصادي .

 

تعول الدوائر الحكومية والمؤسسات كثيراً في نجاحها على مستوى التدريب، ولا سيما أنكم بحاجة إلى عناصر مؤهلة ومدربة لجمع البيانات، ما خطة المركز للتدريب في 2013؟

 

- الخطة التدريبية في المركز هي خطة داخلية للارتقاء بأداء وخبرات ومعارف موظفينا، أما شركاؤنا في الدوائر والمؤسسات الحكومية فإننا نقوم بتنفيذ دورات تدريبية إحصائية متخصصة لموظفيهم وفقاً لطلبهم أو في إطار مشاريع مشتركة تتطلب تأهيل فرق عمل متخصصة قادرة على الأخذ بزمام العمل الإحصائي في مؤسساتهم .

 

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد إن 2013 هو عام التوطين، ما خطة المركز للتوطين في العام الجاري؟

 

- المركز يسعى إلى تحقيق أعلى مستويات التوطين في مختلف الوظائف القيادية والإدارية والفنية، وقد تم تحقيق نسب عالية من التوطين في الوظائف القيادية والإدارية إلا أننا نسعى لرفع نسب التوطين في الوظائف الإحصائية الفنية والميدانية، حيث إن نسبة التوطين تنخفض في هاتين الفئتين عن مثيلاتهما الإدارية نظراً لقلة عدد الخريجين في التخصصات الإحصائية وقلة الجامعات التي تدرس الإحصاء، إضافة إلى انخفاض رغبة المواطنين للعمل في الإحصاء الميداني، لذا فإننا ندعو مؤسساتنا الأكاديمية إلى توفير التخصصات الإحصائية لتلبية احتياجات سوق العمل في هذا التخصص المهم، كما ندعو المواطنين إلى التوجه نحو تلك التخصصات لما لها من طلب عال في سوق العمل .

 

ضمن الدور المجتمعي للمركز تشاركون في العديد من الأنشطة والفعاليات المجتمعية، هل تؤيدون التوسع في الدور الاجتماعي للمركز؟

 

- إن المسؤولية المجتمعية هي أحد مقومات المؤسسات الحديثة وهو توجه واضح لمؤسسات حكومة دبي تعكسه معايير برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، لذا فإن المركز لديه خطة متكاملة للمسؤولية المجتمعية ونحن نحث موظفينا على المشاركة في الأنشطة المجتمعية والتطوعية في مختلف المجالات، ودائماً ما نكون نحن كأعضاء في فريق القيادة أول المبادرين لتحفيز الموظفين على المشاركة، ومن أبرز الأمثلة لمشاركاتنا في خدمة المجتمع حملة التبرع بالدم، مسيرة دبي للعطاء، حملة نظفوا العالم، يوم المواصلات العامة، وغيرها من الفعاليات المجتمعية التي تنفذها الدوائر والمؤسسات الحكومية في الإمارة .
 
المواضيع
 
البيئة
البيئة
 
 
الخدمات
 
معلومات دبي
متاح لكافة فئات المتعاملين
معلومات دبي  
 
منظومة الإحصاء الذكي
المنظومة الإحصائية الشاملة لحكومة دبي
منظومة الإحصاء الذكي  
  استطلاع الرأي    
  دورية إستخدامك للموقع الإلكتروني لمركز دبي للإحصاء  
 

   
 
 
   
 
 إرسال   النتائج 
   
   
  سجل للاستفادة من خدماتنا سجل معنا  

     
 
  معلومات عن الموقع   ابقَ على اتصال  
 
شهادتي  إدارة الجودة و البيئة آيزو 9001:2008 و آيزو 14001:2004  

جميع الحقوق محفوظة 2013 لمركز دبي للإحصاء، حكومة دبي

 

 

 
DSC Twitter DSC facebook DSC RSS Feeds Email DSC DSC Twitter DSC facebook DSC RSS Feeds Email DSC